05 ابريل, 2012
دورة تدريبية في منهجية التكامل المعرفي في جامعة ملايا/ ماليزيا
By host @ 11:58 ص :: 5210 Views :: الأخبار, خبر بارز

بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي/مكتب الأردن، وجامعة مالايا/ماليزيا، عقدت دورة تدريبية في موضوع "منهجية التكامل المعرفي" شارك فيها عشرون من الأساتذة الجامعيين وطلبة الدكتوراه في الجامعات الماليزية، لمدة أربعة أيام 19-22 مارس 2012م. وتضمنت الدورة كلمة ترحيبية من مديرمركزبحوث القرآن الكريم/نائب عميد أكاديمية العلوم الإسلامية في الجامعة داتودكتور ذوالكفل محمد يوسف، منوهاً بأن هذا النشاط يعد تفعيلاً لاتفاقية التعاون بين المركز والمعهد. وأن دورة أخرى في الموضوع نفسه سوف تعقد لأساتذة أكاديمية العلوم الإسلامية في الجامعة في نوفمبر القادم. من جانبه أشار الدكتور فتحي ملكاوي المديرالإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي ومدرب الدورة إلى أهداف الدورة ومضامينها والدورات التي عقدت في موضوعها في بلدان عديدة، وأهمية قراءة مادة الدورة كاملة قبل موعدها. وتطبيق الجوانب العملية أولاً بأول.

أما جلسات الدورة العشرة، فشملت مواضيعها مفهوم التكامل المعرفي وعلاقته بوحدة المعرفة والمنهجية الإسلامية في التفكير والبحث والسلوك، وتطور مفهوم المنهج وعلم المنهجية في الفكر الإسلامي والفكر الغربي، ومبادئ المنهجية، ومصادرها، وأدواتها، ومدارسها، ونموذج التكامل المعرفي، وموقع التكامل المعرفي في الحضارة الإسلامية، والتقدم الحضاري الإنساني.

وفي الجلسة الختامية جرى تقويم الدورة فتحدث المشاركون عن تقويمهم لأعمالها وأشاروا إلى أهمية موضوعها، وضرورة البناء عليها بدورة أخرى للدخول في تطبيقات عملية على الرؤية الإسلامية لمنهجية التكامل المعرفي في البحث، وجعل موضوع الدورة مادة دراسية تقدم على مدى فصل كامل. وفي نهاية الجلسة تم تسليم شهادات حضور الدورة للمشاركين.