15 ابريل, 2011
الشيخ محمد الطاهر بن عاشور وقضايا الإصلاح والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر
By host @ 08:56 ص :: 9105 Views :: الأخبار

 

 

 

 

صدر حديثاً كتاب الشيخ الطاهر بن عاشور وقضايا الإصلاح والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر: رؤية معرفية ومنهجية، تحرير فتحي ملكاوي.
تدورُ بحوثُ هذا الكتاب حول "سفير الدعوة الإصلاحية في تونس" الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، وتضمّنت فصولهُ مجموعةً من الدراسات المنهجية لجهوده في الإصلاح والتجديد، في محاولة للإجابة عن أسئلة عديدة، تختصُّ بسمات المنهج الإصلاحي عند ابن عاشور، والأبعادِ المنهجية لتراثه الفكري، والقضايا الرئيسة التي وجهّت تفكيرَه ودارت حولها تآليفُه وكتاباتُه، والإضاءات التي يمكن لهذه الكتابات أن تقدِّمها للعقل المسلم المعاصر، وهموم النهوض الحضاري الإسلامي المنشود.
وقد كشفت هذه البحوثُ عن جوانب مهمّة في مسارات الاجتهاد والتجديد الذي مارسه ابن عاشور، ولا سيّما في مجال بيان القرآن الكريم وعلومه وتفسيره، وتأصيل المنحى المقاصدي في الفقه وأصوله، والتحليل النقدي للممارسات التعليمية والتربوية. وشملت هذه البحوثُ قراءةً في مجمل كتابات الشيخ ابن عاشور، إضافةً إلى مجمل الكتابات التي تناوَلتْهُ بالبحث والدراسة، مما جعل الكتاب مرجعاً شاملاً يُغني عن كثير من الكتب الأخرى في موضوعه.
وقد شارك في إعداد بحوث الكتاب ومناقشتها وتطويرها أكثرُ من أربعين عالماً من علماء الأمة، من أقطار عديدة، فجاء هذا الجهد الجماعي إنجازاً متميزاً يستحقُ القراءة.