20 مايو, 2010
مقومات التقدم في عالمنا المعاصر
By host @ 10:08 ص :: 4949 Views :: الأخبار, خبر بارز
أقام المعهد العالمي للفكر الإسلامي - مكتب الأردن - يوم السبت 15 مايو/أيار ندوة بعنوان "مقومات التقدم في عالمنا المعاصر" باستضافة كل من أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة الأزهر الدكتور رفعت العوضي وأستاذ الفلسفة في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة الدكتور عبد الحميد مدكور، وذلك  ضمن سلسلة ندوات المعهد الشهرية.
 
مقومات التقدم في عالمنا المعاصروتحدث الدكتور العوضي عن  مفهوم الحرية بوصفه واحداً من مقومات التقدم في عالمنا المعاصر، فاستعرض ظاهرة الحرية في عدد من المحطات التاريخية بدءاً من عهد الرسالة المحمدية ومروراً بتطور الحرية في أوروبا وانتهاء بتجربة الحرية في كل من الهند وماليزيا وتركيا. وحاول الربط في كل مرحلة بين البيئة التي توفرها الحرية وما يرافقها من إطلاق طاقات الفرد والمجتمع، من جهة، ومستويات من التقدم الحضاري التي تم إنجازها من جهة أخرى.
 
وبدوره تحدث الدكتور مدكور عن مفهوم العلم المحفوف بضابط الأخلاق بوصفه مقوماً آخر من مقومات التقدم. وحدد مدكور طبيعة هذا المفهوم في ميادين العلم المادي والاجتماعي والنفسي، مشيراً إلى متطلبات العلم القادر على صنع التقدم، مشددا على حاجة هذا العلم الى التمويل والتخطيط والتطبيق، حتى ننتقل من ممارسات استيراد العلم ومنجزاته الى الجهود الأصيلة في بناء العلم وتوظيف تطبيقاته لبناء مجتمع إنتاجي متقدم.  
 
وأدار الندوة أستاذ الأدب في جامعة الإسراء الدكتور رائد عكاشة.  بينما استهلها المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي الدكتور فتحي ملكاوي بالتذكير بتاريخ هذا اليوم (١٥ أيار) وما يمثله من ذكريات النكبة والنكسة والهزيمة، وما لحق بها من إذلال للشخصية العربية الإسلامية وعمليات متواصلة من التشريد والتشويه، وما أدت إليه من تعطيل لمقومات التقدم في مجتمعاتنا المعاصرة.
 
 وقد أعقبت حديث الضيفين مداخلات وأسئلة من الحضور الذي وصل إلى خمسين من أساتذة الجامعات والمثقفين والمهتمين. وقد أغنت هذه المداخلات والردود عليها موضوع الندوة، وعززت أهميته.