25 فبراير, 2009
إصدار كتاب "السياسة الشرعية" للدكتور عبد الله الكيلاني
By host @ 08:37 ص :: 7506 Views :: الأخبار

السياسة الشرعية: مدخل إلى تجديد الخطاب الإسلامي 

السياسة الشرعية: مدخل إلى تجديد الخطاب الإسلامي

أصدر المعهد العالمي للفكر الإسلامي كتاباً متخصصاً في ميادين فقه التطبيق، يحاور فقهاء السياسة الشرعية في مناهجهم وخبراتهم لوضع ضوابط لتطبيق الأحكام الشرعية، ويبحث في العلاقة بين السنن الاجتماعية والمقاصد الشرعية، ويتناول شواهد للسياسة الشرعية من القصص القرآني، ويكشف عن الأبعاد والتطبيقات المعاصرة للسياسة الشرعية في قضايا الأحوال الشخصية والنظم الدستورية والإدارية وحقوق الإنسان. ويتوصل الكتاب إلى أنَّ السياسة الشرعية منهج له ضوابطه وشروطه.

يجيب عن عدد من الأسئلة التي تهمُّ الباحثين في حقل العلوم الشرعية :

 ما مفهوم السياسة الشرعية، وما شروط العمل بها؟ وهل نجد في قصص الأنبياء كما يعرضها القرآن الكريم دروساً عملية في السياسة الشرعية؟ وهل السياسة باب من أبواب الفقه أم هي منهج لتطبيق الأحكام على أرض الواقع؟ ولماذا كانت السياسة قسيماً للفقه وليس قسماً منه؟ وما الأدوات التي يحتاجها السياسي لتدبير الأحكام جمعاً بين المشروعية والإنجاز، والالتزام القيمي، والتقدم الاقتصادي، والتمسك بالثوابت مع التفوق الحضاري؟ وكيف تقدم السياسة الشرعية اليوم حلولاً لقضايا إدارة الصراع سواء على مستوى العلاقات بين الدول أم بين الأفراد، ومنع العنف داخل الأسرة؟

وأخيراً فإن هذه الدراسة تفتح الباب لمزيد من الجهود العلمية التي تواصل المسيرة في سبيل بناء نظرية إسلامية لتطبيق الأحكام تطبيقاً صحيحاً موافقاً لمقصود الشارع منها، وبناء العقل المسلم القادر على تحقيق التنمية والنهضة.