10 نوفمبر, 2017
الفكر المقاصدي في تفسير المنار
By host @ 07:35 ص :: 1333 Views :: الأخبار, كتاب بارز

الفكر المقاصدي في تفسير المناريجلي مدى إسهام مدرسة المنار في إحياء الفكر المقاصدي، وإعماله في أنشطتها الفكرية والدعوية والاجتماعية والسياسية، مع ربط مقاصد الشارع ومقاصد المكلف بأهداف الأمة، وتنزيل هذا الفكر على أرض الواقع، وتفعيل مقاصد الشرع في حل مشاكل الأمة حسبما تسمح به الظروف السياسية. وذلك من خلال تفسير المنار الذي يعد وثيقة هامة لفكر المدرسة ، حيث يتضمن زبدة مؤلفات أعلام المدرسة.

ويرصد إسهام هذا التفسير في بيان مقاصد القرآن، وإبراز خصائص تشريعاته وأحكامه، وأهم القضايا التي استأثرت باهتمام صاحبه، واقترحها مجالات للإصلاح في المجتمع الإسلامي، وانخرط في كثير منها هو وثلة من العلماء والمفكرين أوائل القرن المنصرم .

ويتتبع معالم الفكر المقاصدي في هذه المعالجة، سواء على مستوى المصطلح الموظف، أو على مستوى القواعد، أو المسالك المتبعة في استنباط واستخلاص مقاصد الشارع من الأحكام، عامة كانت أو خاصة أو جزئية .

ويرتب المقاصد التي أفاض فيها المنار وفق الترتيب المدرسي لأقسامها، ويخصص حيزا مهما لمقاصد القرآن، ومقاصد البعثة، كما تناولها هذا التفسير في الجزء الحادي عشر بتفصيل.

ويبين منهجه في تناول مضامين الآيات، واختياراته وترجيحاته، ومناقشاته للعلماء، القدامى منهم والمحدثين، وأدلته النقلية والعقلية، على صحة ما يذهب إليه من آراء وما يتخذه من مواقف، على مستويات مختلفة، علمية، فكرية، سياسية...

عينة من الكتاب

عبد الله أكرزام
ولد في إقليم الصويرة جنوب المغرب عام 1966م، تلقى دراسته الابتدائية في التعليمين العتيق والعصري، والاعدادية والثانوية بالتعليم الأصيل، وحصل على بكالوريا التعليم الأصيل بتزنيت عام 1989م.

حصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب جامعة ابن زهر في أكادير عام 1993م. وشهادة استكمال الدروس تخصص الفقه وأصوله وأصول الدين من جامعة محمد الخامس في الرباط عام 1994م. والشهادة المعمقة من دار الحديث الحسنية عام 1995م. ودبلوم الدراسات العليا من دار الحديث الحسنية عام 2002م. والدكتوراه من جامعة مولاي إسماعيل/ كلية الآداب في مكناس عام 2009م.

وله مجموعة من المقالات والأبحاث ، بعضها منشور في بعض المجلات، خصوصا مجلة المذهب المالكي. وشارك في مجموعة من الندوات المحلية والوطنية. يقدم مجموعة من البرامج الإذاعية والتلفازية بالقنوات الوطنية.

يعمل أستاذا للتعليم العالي بكلية الشريعة بأكادير. وهو عضو مؤسس لمركز الدراسات الفقهية والقانونية والاقتصادية بأكادير. وعضو المجلس العلمي المحلي لمدينة إنزكان. البريد الإلكتروني: agrzam66@gmail.com

Save

Save

Save