02 يونيو, 2017
مفهوم الإصلاح في القرآن الكريم: دراسة في أسبابه ومظاهره
By host @ 08:42 ص :: 12205 Views :: الأخبار

مفهوم الإصلاح في القرآن: دراسة  في أسبابه ومظاهره

 

مفهوم الإصلاح في القرآن الكريم: دراسة في أسبابه ومظاهره

إسماعيل الحسني

 

نشر مشترك مع مركز معرفة الإنسان للدراسات والأبحاث والنشر والتوزيع

 طبعة 2017، 168 صفحة

مجلد، 13.00$، 2-801-56564-1-978ISBN

 

 

 

 

 

التفكير في الإصلاح، الذي اكتنزه القرآن المجيد، مقاربة مستأنفة لسؤالين متلازمين:

1: كيف يكون فهمنا للإصلاح في القرآن المجيد فهماً منهجياً؟

2:كيف نطبق الإصلاح الذي جاء به القرآن على الأمة في كل زمان وفي كل مكان وفي كل مجتمع من مجتمعات الأنام؟ على الرغم من وجاهة السؤال الثاني فإنه مسبوق بالسؤال الأول، لذا آثرنا في هذا الكتاب أن نبدأ بدراسته ومعالجته.

نلح في هذا الكتاب على الوعي النقدي بالعوائق التي اعترضت وتعترض دائماً الإصلاح، نعم لا شك في ضرورة بناء وعي نقدي سليم بذلك، ولكن لا ينبغي للمصلح أن يسقط ويسقط معه مخاطبيه في مهاوي القنوط واليأس من إمكانية تحقيق الإصلاح. فهو دائماً موجود ومتحقق بقدر حرصنا على اكتساب أسبابه التي تجعلنا غير جامدين ولا متطرفين في تجسيد بنائه الاعتقادي والفكري والعملي. وعليه إن أفق تفكير المصلح في الإسلام، هو دائماً أفق التفاؤل والثقة في المستقبل.

إسماعيل الحسني: من مواليد مدينة مكناس بالمغرب 1963م. حصل على دبلوم الدراسات العليا عام 1993م، جامعة محمد الخامس- الرباط، كما حصل من الجامعة نفسها عام 2001م على دكتوراه الدولة. يعمل أستاذاً للتعليم العالي، جامعة القاضي عياض، مراكش/ المغرب. عمل سابقاً أستاذاً لمقاصد الشريعة، بمؤسسة دار الحديث الحسنية- الرباط. من أبرز مؤلفاته المنشورة:نظرية المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور، فقه العلم في مقاصد الشريعة، التجديد والنظرية النقدية، مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها للأستاذ علال الفاسي، دراسة وتحقيق، الاختلاف والتفكير في القرآن الكريم، فضلاً عن الكثير من الدراسات والمقالات المنشورة وطنياً ودولياً.

hSaveاضغط هنا لعينة من الكتاب

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save