22 ابريل, 2016
توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي وجامعة معسكر في الجزائر
By host @ 08:56 ص :: 16927 Views :: الأخبار, خبر بارز

Dr. Fathi Malkawi signing agreement with Muaskar University in Algeria في يوم الإثنين ‏11‏/رجب‏/1437 (18 أبريل 2016) توجه وفد المعهد العالمي للفكر الإسلامي الذي يتكون من الدكتور فتحي حسن ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد، والدكتور رائد عكاشة المستشار الأكاديمي للمعهد في مكتب الأردن إلى مدينة معسكر في شرق الجمهورية الجزائرية، تلبية لدعوة وجهتها جامعة معسكر للمعهد لبحث فرص التعاون بين المعهد والجامعة.

وقد بدأت الزيارة باجتماع موسع في قاعة كلية العلوم الاجتماعية بحضور عميد الكلية الدكتور طيبي غماري ونوابه ورؤساء الأقسام إضافة إلى عميد كلية الآداب. وقد تحدث العميدان ورؤساء الأقسام عن نشأة الجامعة وكلياتها وبرامجها، ومشاريعها المستقبلية، ثم قدم وفد المعهد إيجازاً عن نشأته ورسالته وبرامجه البحثية والتعليمية ومنشوراته في إدراته الرئيسية وفروعه في أنحاء العالم. كما قدم هدية لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية تتمثل في نماذج من كتب الدراسات والبحوث وأعمال المؤتمرات والأطروحات الجامعية. وفي المقابل قدم عميد كلية الآداب نسخاً من المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الكلية،ومنها: مجلة مواقف، ومجلة الناصرية، وبعض المنشورات الأخرى.

وكانت المحطة الثانية في هذه الزيارة في مكتب رئيس الجامعة الدكتور عبد القادر خالدي،بحضور نائب الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية وعميد كلية العلوم الاجتماعية ونوابه، حيث رحب الرئيس بوفد المعهد وأكد ترحيبه بالتعاون العلمي بين الجامعة والمعهد، وتحدث وفد المعهد عن أشكال التعاون الممكنة. وقدم لرئيس الجامعة مجموعة من إصدارات المعهد.

ثم وقع رئيس الجامعة والمدير الإقليمي للمعهد اتفاقية التعاون بين الجامعة والمعهد. وأخذت الصور التذكارية، ودعي وفد المعهد إلى وجبة غداء، ثم اصطحب عدد من أساتذة الجامعة وفد المعهد، في زيارة إلى الموقع الذي تمت فيه مبايعة الأمير عبد القادر، لتأسيس الدولة الجزائرية الحديثة، والجهاد ضد طلائع المستعمر الفرنسي وذلك في مدينة غريس، عام 1832م.