03 ديسمبر, 2015
المركز الألباني يعد "مختصر صحيح البخاري" باللغة الألبانية على صيغة كتاب مسموع
By host @ 06:55 ص :: 18069 Views :: خبر بارز

يعد كتاب مختصر صحيح البخاري للإمام الزبيدي من أشهر الكتب وأنفعها لطلبة العلم الشرعي ولعامة المسلمين في معرفة حديث رسول الله تعالى. نظراً لأهميته قام المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية بترجمة الكتاب إلى اللغة الألبانية وإصداره عدة مرات.

ولقي الكتاب المطبوع قبولاً ورواجاً من قبل العلماء وطلبة العلم على السواء، بل ومن قبل عامة القراء المهتمين بالأدبيات الإسلامية في ألبانيا، وكوسوفا، ومقدونيا، ومن قبل الجاليات الألبانية المسلمة في بلدان أوربة، ونقل عنها العلماء، والخطباء، والوعّاظ، وأئمة المساجد في البلدان المشار إليها.

وحرصاً من المركز على نشر الترجمة الألبانية لهذا الكتاب بشتى الوسائل ومواكبة للتطور التكنولوجي الحديث، بدأ المركز أخيراً العمل على إعداد نسخة صوتية باللغة الألبانية لمختصر صحيح البخاري. ويهدف المشروع إلى إصدار كتاب مسموع يمكن الاستفادة منه بواسطة شتى الأجهزة الألكترونية مثل: الإذاعات، والحواسيب، والهواتف الذكية وغيرها؛ ليبلغ الحديث النبوي باللغة الألبانية إلى أقصى عدد من الجمهور المستمعين.

ولإنجاز هذا المشروع يتعاون المركز مع راديو كونتاكت ومخرج القناة الحكومية الألبانية السيد/ أسعد تيليتي، والقارئ الألباني / سوكول كونداكتشي. ومنذ أسبوع بدأ العمل على تسجيل قراءة الترجمة، حيث يتعاون القارئ والمخرج معاً؛ ليكون الأداء عالياً فيما يتعلق بدقة نطق الأسماء والمصطلحات الإسلامية وبالقراءة الجميلة والجاذبة لاتباه المستمع. هذا ونسأل الله تعالى أن يكتب النجاح لهذا العمل وأن يجعله مفيداً لخدمة الحديث النبوي الشريف باللغة الألبانية.