25 سبتمبر, 2008
وفاة الدكتورة منى أبو الفضل
By host @ 08:44 ص :: 7733 Views :: الأخبار, خبر بارز
د. منى أبو الفضلانتقلت إلى رحمة الله تعالى الدكتورة منى أبو الفضل زوجة الدكتور طه جابر العلواني مساء الثلاثاء 2008/9/23م الموافق لـ 23 رمضان 1429م. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها برحمته الواسعة ويسكنها فسيح جناته.
ود. منى أبو الفضل من مواليد القاهرة 1945، وقد حصلت على الدكتوراه في العلوم السياسية، جامعة لندن عام 1975، وعملت أستاذة للعلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، وكذلك أستاذة بجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية في فرجينيا، وأستاذة زائرة بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي في هرندن، فرجينيا.
وللدكتورة منى أبو الفضل إسهامات معرفية متميزة، يأتي في مقدمتها تأسيس فكرة المنظور الحضاري الإسلامي مقارنة بالمنظورات العلمانية الوضعية السائدة في مجالات العلوم الاجتماعية، وبخاصة حقل العلوم السياسية الذي تخصصت فيه، وذلك بطرح المنظور الحضاري كاقتراب منهجي في دراسة العلوم السياسية، فتلتقي كتاباتها عن التجدد الحضاري في مجموعها حول أطروحة محددة قوامها التجاوز والاستيعاب، نفيًا للثنائية بين الأصالة والمعاصرة، أو الفصام بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية، وذلك عبر النموذج المعرفي التوحيدي، الذي طرحته كنموذج بديل في إعادة بناء صرح الأكاديمية المعاصرة.
كما اهتمت أيضاً بتطوير حقل دراسات المرأة من منظور حضاري، فكانت تدافع عن موقع المرأة في التاريخ الإسلامي في وجه الادعاءات التي تروج حول عدم فاعليتها طوال هذا التاريخ، طامحة إلى إرساء تراكم معرفي حضاري يضمن تخطيط مناهج كفيلة عن طريق إعادة قراءة التراث وبوضع قواعد إسهام حضاري عبر مراجعة الأدبيات النسوية عمومًا، وبالذات الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمرأة المسلمة وتقديم قراءة مغايرة لما يطرحه المنظور النسوي الغربي.
وفي هذا الصدد قامت بتأسيس جمعية "دراسات المرأة والحضارة" في القاهرة عام 2001 والتي تصدر في مجلة "المرأة والحضارة"، ومن قبل أسست "كرسي زهيرة عابدين للدراسات النسوية" في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998.
وقد تركت د. منى أبو الفضل تراثاً علمياً هاماً من بينه: كتاب "الأمة القطب: نحو تأصيل منهاجي لمفهوم الأمة في الإسلام" والذي ترجم إلى اللغة الفرنسية مؤخراً، و"نحو منهاجية علمية لتدريس النظم السياسية العربية"، و"نحو منهاجية للتعامل مع مصادر التنظير".
إضافة إلى مجموعة كبيرة من المساهمات العلمية في كثير من المجلات العلمية الموثقة، فإن لها بعض المؤلفات بالإنجليزية منها:
Alternative Perspectives: Islamic from Within
Contrasting Epistemic: Tawhid, Social Science, and the Vocationist

Paradigms in Political Science Revisited
Islam and the Middle East
Cultural Parodies and Parodizing Cultures
Where East Meets West: The west on the Agenda of the Islamic Revival

مقالة دارالحياة