16 يوليو, 2014
المعهد العالمي يعقد إفطاراً رمضانياً بمقره الرئيس
By host @ 12:49 م :: 1081 Views :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

عقد المعهد العالمي للفكر الإسلامي بمقره الرئيسي في مدينة الدكتور عبد العزيز ساشدينا والدكتور جمال برزنجيهيرندن بضواحي واشنطن إفطاراً رمضانياً عامراً حضره حوالي سبعين من قيادات المجتمع والعلماء والسياسيين ومدراء المعهد وموظفيه وذلك يوم 9 يوليو 2014م. بدأ البرنامج الساعة السابعة مساءاً وحتى الساعة العاشرة وتضمن العديد من البرامج أهمها محاضرة إسماعيل الفاروقي التذكارية والتي ألقى كلمتها البروفيسور جون إسبوزيتو الأستاذ بجامعة جورج تاون بواشنطن.

في بداية الحفل رحب الدكتور جمال برزنجي رئيس المعهد بالضيوف، وألقى الضوء على الأنشطة البارزة للمعهد في الآونة الأخيرة خاصةً في مجالي البحث العلمي والتوعية الأكاديمية، بما في ذلك إصلاح التعليم في المجتمعات الإسلامية ودعم برامج الدراسات الإسلامية في المؤسسات الرئيسة للتعليم العالي في أمريكا وخارجها. وأثنى الدكتور جمال برزنجي على مجهودات الدكتور عبد العزيز ساشدينا الذي يحتل حالياً رئاسة كرسي المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الدراسات الإسلامية في جامعة جورج مايسون بولاية فرجينا. وقد عزز الدكتور جمال برزنجي مساهمات الدكتور عبد العزيز المتميزة في مجالات البحث الأكاديمي وتعليم الإسلام ومنحه لقب "باحث علمي بارز متميز ".

تضمن الحفل تكريم الأستاذة أسماء حنيف، مؤسسة ورئيسة " جمعية مسلمات النساء" المنظمة الإسلامية الرائدة التي تقدم المأوى والخدمات الاجتماعية للمسلمات المحتاجات كما تم تكريمها أيضاً لجهودها الأكاديمية، فخلال العامين الماضيين نالت درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية والعلاقات المسيحية-المسلمة من معهد هارتفورد وشهادتين من نفس المؤسسة، إحداهما في الإمامة وقيادة المجتمعات والثانية كمرشدة دينية إسلامية.

ومن ضمن المكرمين أيضاً أربعة من أفراد المجتمع لجهودهم الأكاديمية والبحثية البارزة: 

د. هشام الطالب يقدم شهادة تقديرية للدكتورة هادية مبارك - الدكتورة هادية مبارك التي حصلت على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة جورج تاون
- الدكتورة عمّارة دكوير التي نالت شهادة الدكتوراه في التعليم من جامعة جورج واشنطن
-الدكتور أحمد علواني الذي حصل على درجة الدكتوراه في التنمية البشرية وتعليم الكبار من فيرجينيا تيك
-الأستاذة إيمان الشنقيطي التي حصلت على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية من جامعة جورج ميسون

وختم الحفل بالخطبة الرئيسية للبروفيسور جون اسبوزيتو مدير مركز الأمير الوليد بن طلال للتفاهم المسيحي الإسلامي في جامعة جورج تاون وتحدث فيها عن تراث الدكتور إسماعيل راجي الفاروقي وخبراته الشخصية والأكاديمية كطالب وصديق للفاروقي، وسلط الضوء على مهنة الفاروقي المتميزة بصفته عالماً للدين، ومفكِّر عام وقائد جماعي. وأشار إلى عشق الفاروقي للفن والموسيقى، وأسلوبه المميز في التدريس ودوره كمعلم لعشرات الطلاب في الدراسات العليا من البلدان المسلمة ودوره المتميز في تقديم الإسلام للمؤسسات الأكاديمية الكبرى مثل الأكاديمية الأميركية للدين.

أنتهى برنامج الحفل بكلمات قصيرة لمجموعة من المشاركين البارزين من بينهم النائب توم رست، والممثل جون فاوست، والبروفيسور جوناثان براون وإمام محمد ماجد.

المزيد من الصور