ابحث  
 
 
     
 
اللغة العربية
 al fikr al maqasidi fi tafseer al manarمنهاج الشريعة في تشريع الأحكام وأثره في توجيه الإجتهاد فيما لانص فيه
        • عبد الله أكرزام

طبعة 2017 ، 408 صفحة
مجلد، 22.00$
ISBN 978-1-56564-637-7
E-ISBN 978-1-64205-200-8

يجلي مدى إسهام مدرسة المنار في إحياء الفكر المقاصدي، وإعماله في أنشطتها الفكرية والدعوية والاجتماعية والسياسية، مع ربط مقاصد الشارع ومقاصد المكلف بأهداف الأمة، وتنزيل هذا الفكر على أرض الواقع، وتفعيل مقاصد الشرع في حل مشاكل الأمة حسبما تسمح به الظروف السياسية. وذلك من خلال تفسير المنار الذي يعد وثيقة هامة لفكر المدرسة ، حيث يتضمن زبدة مؤلفات أعلام المدرسة. ويرصد إسهام هذا التفسير في بيان مقاصد القرآن، وإبراز خصائص تشريعاته وأحكامه، وأهم القضايا التي استأثرت باهتمام صاحبه، واقترحها مجالات للإصلاح في المجتمع الإسلامي، وانخرط في كثير منها هو وثلة من العلماء والمفكرين أوائل القرن المنصرم . ويتتبع معالم الفكر المقاصدي في هذه المعالجة، سواء على مستوى المصطلح الموظف، أو على مستوى القواعد، أو المسالك المتبعة في استنباط واستخلاص مقاصد الشارع من الأحكام، عامة كانت أو خاصة أو جزئية . ويرتب المقاصد التي أفاض فيها المنار وفق الترتيب المدرسي لأقسامها، ويخصص حيزا مهما لمقاصد القرآن، ومقاصد البعثة، كما تناولها هذا التفسير في الجزء الحادي عشر بتفصيل. ويبين منهجه في تناول مضامين الآيات، واختياراته وترجيحاته، ومناقشاته للعلماء، القدامى منهم والمحدثين، وأدلته النقلية والعقلية، على صحة ما يذهب إليه من آراء وما يتخذه من مواقف، على مستويات مختلفة، علمية، فكرية، سياسية...

عينة من الكتاب

   ----------------------------------

  التراث التربوي الإسلامي التراث التربوي الإسلامي: حالة البحث فيه، ولمحاتٌ من تطوُّره، وقطوفٌ من نُصوصِه ومَدَارِسِهالإجتهاد فيما لانص فيه
        • فتحي حسن ملكاوي

          طبعة 2018 ، 600 صفحة
          مجلد، 25.00$
          978-1-56564-803-6 ISBN
          E-ISBN 978-1-56564-730-5

الغرضُ منه بناءُ رؤية تكاملية للتراث التربوي الإسلامي، عن طريق عرض خريطة مناسبة لمجمل التراث، تتكامل فيها توجُّهاته الفكرية والمذهبية، وتنوُّع ممارساته من قوة وضعف، وبيانُ حالة البحث فيه، ولمحاتٍ من تطوُّرِه، وتنوُّعِ مدارسه، ونماذج من نصوصه، بما يوفر فرصة للاقتراب من لغته وأساليب عرضه، وبعض الرؤى التحليلية لموضوعاته، ومقترحات لمنهجية التعامل معه. والكتاب هو الأول من ثلاثة كتب لدراسة التراث، وإعطائه موقعه المناسب في الجهود الرامية إلى بناء الفكر التربوي الإسلامي المعاصر. يليه الكتاب الثاني في السلسلة بعنوان: "نصوص من التراث التربوي الإسلامي"، ثم الكتاب الثالث بعنوان: "مشروعات بحثية في التراث التربوي الإسلامي". وكما كانت الرؤية التكاملية للتراث هدفاً من أهداف هذا الكتاب، فإنَّها كانت كذلك منهجاً في تناول موضوعاته وفصوله، فقد لجأنا إلى التكامل بين العرض والتحليل والنقد، والجمع بين عوالم الأشخاص والأفكار والأشياء والمؤسسات، وملاحظة السياقات الزمانية والمكانية للوقائع والأحداث. واعتمدنا المصادر الأولية للتراث، وأكْثَرْنا من الاستشهاد بنصوص من هذه المصادر بلغتها الأصلية.

عينة من الكتاب

   ----------------------------------

 التراث التربوي الإسلامي: حالة البحث فيه، منهاج الشريعة في تشريع الأحكام وأثره في توجيه الإجتهاد فيما لانص فيه
        • حسان عوض أبوعرقوب

تكشف هذه الدراسة عن منهاج الشريعة في تشريع الأحكام، وبيان كيف تأثر الفقهاء بهذا المنهاج، وكيف انعكس على اجتهاداتهم في المسائل التي لا نص فيها. وتوضح الدراسة أن الاجتهاد فيما لا نص فيه مبني على مبدأ أصيل هو أن الشريعة إنما وضعت لمصلحة العباد في الدارين، وهذا محل اتفاق، يدلّ عليه منهاج الشريعة في تشريع في الأحكام. وقد تفرع عن المصلحة مبدآن مهمان، الأول: تعليل النصوص والأحكام، ومحله مرحلة الاستنباط. والثاني: اعتبار مآلات الأفعال، ومكانه مرحلة التطبيق، وكلاهما لوحظ في منهاج المشرع لأحكامه. أما تعليل النصوص، فقد انبثق عنه: القياس، والاستصلاح، والعرف، والاستصحاب، كأدوات اجتهادية. أما مراعاة مآلات الأفعال، فانبثق عنها: سد الذرائع والاستحسان. وكل هذه الأدوات الاجتهادية قد استعملت في التشريع، وكانت من منهجه. وبهذا يكتمل عقد أهم أدوات الاجتهاد فيما لا نص فيه، من حيث وجودها، وكيفية عملها، وعلاقتها بالمصلحة، وبيان أثر منهاج الشريعة في تشريع الأحكام في مرحلتي الاستنباط والتطبيق.

 

   ----------------------------------

الثقافة الفكرية   محور الثقافة التاريخية
        • سلسلة أهم الكتب التي أثرت في فكر الأمة في القرن التاسع عشر والعشرين

 

 

 

   ----------------------------------

قضايا فلسفية   محور قضايا فلسفية
        • سلسلة أهم الكتب التي أثرت في فكر الأمة في القرن التاسع عشر والعشرين

 

 

 

   ---------------------------------- 

قضايا فكرية   محور قضايا فكرية
        • سلسلة أهم الكتب التي أثرت في فكر الأمة في القرن التاسع عشر والعشرين

 

 

 

   ----------------------------------

قضايا اجتماعية   محور قضايا اجتماعية
        • سلسلة أهم الكتب التي أثرت في فكر الأمة في القرن التاسع عشر والعشرين

 

 

 

   ----------------------------------

قضايا سياسية  محور قضايا سياسية
        • سلسلة أهم الكتب التي أثرت في فكر الأمة في القرن التاسع عشر والعشرين

 

 

 

   ----------------------------------

  محور الأدب محور الأدب
        • سلسلة أهم الكتب التي أثرت في فكر الأمة في القرن التاسع عشر والعشرين

 

 

 

   ----------------------------------

  محور الفقه والقانون محور الفقه والقانون والثقافة الإسلامية
        • سلسلة أهم الكتب التي أثرت في فكر الأمة في القرن التاسع عشر والعشرين

 

 

 

   ----------------------------------

  فلسفة العلم الإسلامي مدخلاً لرؤية كونية حضارية فلسفة العلم الإسلامية: مدخلاً لرؤية كونية حضارية
        • أحمد فؤاد باشا
من يستقرئ تاريخ العلم والحضارةيُمكِنه ملاحظة أثر التطور العلمي والتقني على مناهج التفكير في مختلف ضروب النشاط الإنسانين إذا ما قارن بين حدود عالم الإنسان منذ كان يقدح حجر الصوان لاستخراج الشرر إلى أن تمكَّن من تفجير الطاقة من الذرة. وإذا كان العلم بمنهجه ونظرياته يصبُّ مبشارة في نفس الإنسان ووعيه وتجاربه ويُلقي بظلاله على أنماط العلاقات والسلوك بين الأفراد والمجتعات، فمن هنا تتضح أهمية المعالجة الإسلامية لقضايا العلم والتقنية انطلاقاً من حقيقة أن المنهج العلمي الإسلامي هو الأقدر على تهيئة الإنسان للتعمال مع كل ما يمكن أن تُسفِر عنه ثورات العلم والتقنية في المستقبل القريب أو البعيد.  

   ----------------------------------

  الفنون الإسلامية الفنون الإسلامية
        • إسماعيل راجي الفاروقي و لويس لمياء الفاروقي
إنَّ التعامل مع أيِّ جانب من جوانب الحضارة الإسلامية يؤكِّد لنا أنَّ العامل الأكبر في وجودها والقاعدة الأساس في إبداعاتها هو القرآن الكريم. فالثقافة الإسلامية في الحقيقة هي ثقافة قرآنية؛ فمفاهيمها، وتكويناتها، وأهدافها، وأساليب إنجازها... ما لها أن تكون إلا بالاستمداد من الوحي الإلهي المنزّل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فبدون هذا الوحي، ما كان يمكن أن يكون ثَمَّة دين إسلامي، ولا فلسفة إسلامية، ولا شريعة إسلامية، ولا مجتمع إسلامي، ولا مؤسسة إسلامية.  
وكما أنَّ هذه الجوانب من الثقافة الإسلامية يُنظر إليها بحقٍّ على أنَّها ثقافة قرآنية في أساسها ودافعها وغايتها، فكذلك ينبغي أن يُنظر إلى الفنون في الحضارة الإسلامية بوصفها تعبيراً جمالياً مماثلاً في أساسه وتجلياته.  
أجل! إنَّ الفنون الإسلامية هي في الحقيقة فنون قرآنية. فكيف إذن يمكن النظر إلى الفنون الإسلامية على أنها تعبيرات قرآنية في: اللون، والخط، والحركة، والشكل، والصوت؟

   ----------------------------------

  البناء الفكري: مفهومه ومستوياته وخرائطه البناء الفكري: مفهومه ومستوياته وخرائطه
        • فتحي ملكاوي
الفكر، والتَّفكير، والتَّفكُّر، والتَّدبُّر، والتَّذكُّر،... مفاهيمُ أساسية رافقت الوجود الإنساني، منذ بدء الخليقة، وسوف تبقى معه إلى نهايتها، دون أن تثبت مادتها وموضوعاتها ومستوياتها عند حد معين، في حياة الفرد البشري أو الجيل البشري. فكيف يمكن لكتاب أن يستقصي ذلك؟!  
هذا الكتاب إذاً، مدخل إلى الفكر وحسب؛ مدخل في مفاهيمه ومستوياته وخرائطه... تضمن تجوالاً فكرياً: في موضوع الفكر؛ وفي مصادره في الأصول والتراث والخبرة المعاصرة، وموضوعاته، وأدواته، ونصيب أصناف أهله منه، والمؤسسات المتخصصة فيه، وعلاقته بالعلم جملة، وبالعلوم النفسية والتربوية والاجتماعية واللغوية والسياسية...  
وهو كذلك مدخل إلى عملية البناء الفكري؛ كيف تبدأ، ثم تتواصل مرحلة بعد أخرى؟ وكيف تترقى من مستوى إلى آخر؟ وكيف تتنوع في المحتوى الذي تبنيه؟
وهو قبل ذلك وبعده، أسئلة كثيرة، وإجابات قليلة؛ فقيمةُ التَّفكُّر في إثارة الأسئلة لا تقلُّ عن التفكر في البحث عن إجاباتها، وبعض الإجابات عارضة مؤقتة، تتغير وتتعمق مع مزيد من الفكْر والذِّكْر، والتَّفكُّر والتَّذكُّر.  
قد يجد القارئ في الكتاب بعض مواطن المتعة والطرافة، لكنه سوف يجد كذلك مواطن كثيرة تضطره إلى التَّفكُّر والتَّدبُّر، فإذا نجح الكتاب في الأمرين، فذلك ما كان يهدف إليه!    

   ----------------------------------

  إسماعيل الفاروقي وإسهاماته في الإصلاح الفكري الإسلامي المعاصر إسماعيل الفاروقي وإسهاماته في الإصلاح الفكري الإسلامي المعاصر
        • تحرير: فتحي ملكاوي، رائد عكاشة، عبد الرحمن أبو صعيليك
إعادةُ اعتبارٍ لمكانة الفاروقي في تاريخ التفكير الإسلامي المعاصر لا سيما في البيئة العربية، وكشف عن موقع الفاروقي في تخصصات قلَّ التطرق إليها والتخصص فيها مثل مقارنة الأديان، واعترافٌ بالإسهامات الفكرية والحضارية التي قام بها الفاروقي في مجال الفكر الإسلامي المعاصر، وتعريفٌ بالمسكوت عنه في شخصية الفاروقي وبيئته العلمية والاجتماعية وأفكاره.  
حاولت بحوث هذا الكتاب أن تجيب عن تساؤلات معرفية مهمة مثل: ما دور الفاروقي في نقد الأسس الفلسفية والعقدية للنظام المعرفي الغربي، وما دوره في الكشف عن النموذج المعرفي الإسلامي مع التركيز على مفهوم التوحيد مرتكزاً أساساً في البناء الفكري الإسلامي، وما مدى حضور مفهوم التكامل المعرفي في تنظيرات الفاروقي وممارساته وبرامجه لا سيما المتصلة بالتعليم الجامعي، وما هي إسهامات الفاروقي في تجديد الفكر الإسلامي من خلال مشروع إسلامية المعرفة؟
وقد أسهم المشاركون في هذا العمل، الذين بلغ عددهم عشرين باحثاً، في محاولة إزاحة الستار وتجلية الإسهامات المميزة لمفكر من أبرز شخصيات الإصلاح الفكري الإسلامي المعاصر، والعَلَم الأبرز في مدرسة إسلامية المعرفة.    

   ----------------------------------

  المفاهيم المفتاحية لنظرية المعرفة في القرآن الكريم المفاهيم المفتاحية لنظرية المعرفة في القرآن الكريم
        • عبد الكريم بليل
تحدد مكانة أية أمة من الأمم بالدائرة الحضارية التي تنتسب إليها، وبالنظام العام الذي ينبثق عن هذه الدائرة، ويتمثل في أنظمة فرعية أهمها نظام الاعتقاد، ونظام المعرفة، ونظام القيم. وقد ابتليت الأمة الإسلامية في هذا الزمان بصور من الفوضى الفكرية التي رافقها خلل في نظامها المعرفي، ظهر في اختلاط الدلالات الأساسية للألفاظ والمفاهيم المعرفية ومصادرها وأدواتها. فالمفهوم الواضح ينطوي على معان جليّة، وقيم واضحة تعين في ربط ذلك المفهوم مع المفاهيم الأخرى، بصورة تسهم في تقدم المعرفة وتيسر سبل البحث وتوظيف نتائجه في البناء الثقافي والحضاري للأمة.  
وهذا الكتاب جهد مقدر، صنَّف فيه المؤلفُ المفاهيمَ القرآنية في خمس مجموعات متقاربة معرفياً هي: المعرفة، والعلم، والوحي، والعقل، والحس. ثم عرض كل مفهوم من المفاهيم التابعة لكل مجموعة في دراسة معجمية واستعمالية وتأويلية، وذلك ضمن المرجعية القرآنية العامة، مما يعد خطوة مهمة في سبيل إنشاء معجم للمفاهيم المعرفية القرآنية. وأكد الكتاب أهمية التعامل مع المفاهيم القرآنية وفق قواعد محددة، تتضمن ملاحظة الخصوصية الحضارية واللغوية للمفهوم وتحليل بنيته، وتتبع تشكُّله وتطوُّره الدلالي.    

   ----------------------------------

  القيم السياسية العالمية في الخطاب القرآني القيم السسياسية العالمية في الخطاب القرآني: مدخل منهاجي لدراسة العلاقات الدولية
        • مصطفى جابر العلواني
يتناولُ القيمَ السياسيّةَ العالميّةَ، وبيانَ صلاحيّتِها مدخلاً منهاجيّاً لدراسةِ العلاقاتِ الدوليةِ، ومحاولةً لإثباتِ عالميّةِ الإسلامِ من مدخلِ القيمِ، ببيانِ قدرةِ الخطابِ القرآنيِّ على بلورةِ منظورٍ إسلاميٍّ للعلاقاتِ، ينبني على معالمِ الرؤيةِ الحضاريّةِ الكلّيّةِ وأبعادِها، بما يجعلُ المنظورَ متميّزاً عن سواهُ بتحديدِ: طبيعةِ العلاقاتِ الدوليةِ في إطارِ الخلافةِ الإنسانيّةِ في الأرضِ، وتحديدِ أشخاصِ العلاقاتِ وفواعلِها ومنهمُ الأمّةُ، وتحديدِ مشكلاتِها الأجدرِ بالتناولِ، فيكونُ نسجُها وفقَ الرؤيةِ الحضاريّةِ لتحقيقِ العالميّةِ بتبليغِ الناسِ محتوَى منهجِ الاستقامةِ الأوحدِ، ويعرّفُهُم بما تفرزه قيمة التوحيد من منظومة قيم: الاستقرار، والمتاع، والاستقامة، بتشغيلِ المشتركاتِ الإنسانيّةِ، وبتفعيلِ التعارفِ باعتماد الخطاب القرآنيَّ مصدراً، بالربطِ المنهجيِّ الثلاثي بين: مدخلِ القيمِ ومحدِّداتِ منطلقاتِها القرآنيةِ، ومحتوى القيمِ وهوَ القرآن ومعالمِ عالميّتِهِ وإنسانيّتِهِ، ومجالِ تفعيلِ القيمِ وهي العلاقاتُ الدوليّةُ وفاعلُها الناسجُ الرئيس الأمةُ القطبُ، باعتماد المنهجُ التحليليُّ للنصِّ القرآنيِّ.  
وغطّى الكتاب فجوة كبيرة في المكتبة الإسلامية في مجال العلوم السياسية بتركيزه على العلاقات الدولية في الإسلام من منظور قرآني بالغوص في معاني الآيات لاستخلاص القيم السياسية عموماً، وما يؤسس منها لنظرية العلاقات الدولية الإسلامية، ببيان أركان النظرية وأشخاصها والعلاقات بينها.  
ويؤكّد الكتاب حاجةَ العلاقاتِ الدوليةِ -واقعاً وحقلاً- لتفعيل القيم واتّخاذها منطلقاتٍ منهجيةً لدراسة العلاقات، تعين في حل مشكلات العالم ببناء حال أصيلٍ من السلم والتعايش التكامل والتكافل.    

   ---------------------------------- 

  الأسرة في مقاصد الشريعة: قراءة في قضايا الزواج والطلاق في أمريكا
        • زينب العلواني
يتناول قضية أساسية من القضايا التي تعيشها الجالية المسلمة في المجتمع الأمريكي، والتحديات التي تواجهها على صعيد الأسرة والعائلة فيما يتعلق بأحكام الزواج والطلاق وملحقاتها. والكتاب ليس كتاباً في الفقه، وإنما هو تأصيل وتحليل لمعنى المقاصد وتفعيلها لموجهة التحديات التي تعصف بالأسرة المسلمة المهاجرة والمقيمة في أمريكا وبلاد الغرب على العموم . إذ تقدم المؤلفة خلاصة تجربتها البحثية الميدانية ومعايشتها لأبناء دينها في مجال العمل الاجتماعي والتدريس في مؤسسات ومراكز الجالية المسلمة في أمريكا الشمالية. وتعرض نماذج تطبيقية لتفعيل المقاصد في القضايا الأسرية، وضوابط وإجراءات وقائية تنطلق من تنزيل النص على الواقع وفق رؤية اجتهادية معاصرة.  
ويكشف الكتاب القناع عن كثير من المشكلات الأسرية المسكوت عنها في اوساط الجالية المسلمة. ويجيب على الكثير من الأسئلة منها: كيف تتم حماية أحكام التشريع من التلاعب بها، وما هي وسائل تفعيل المقاصد فيما يتعلق بالجاليات المسلمة في الغرب؟ وأين يلتقي التشريع الإسلامي مع القوانين الأمريكية؟ وهل من سبيل لإنصاف المرأة المسلمة وحماية الأسرة في واقع زاخر بالتحديات؟   

   ---------------------------------- 

  الحضارة الإسلامية: أسباب الإنحطاط والحاجة إلى الإصلاح
        • محمد عمر شابرا
شهدت الحضارة الإسلامية انحطاطاً واسعاً شمل كافة مجالات الحياة خلال القرون الخمسة الماضية بعد أن شهدت فترة طويلة من الازدهار والتنمية ا لشاملة. ويثير هذا العديد من الأسئلة، منها: ما هي العوامل التي كمنت المسلمين من تحقيق تلك النجاحات الباهرة في القرون الأولى من عمر الإسلام؟ وما الذي تسبب في وصولهم إلى ما هم فيه من ضعف وهوان؟ هل الإسلام هو المسئول عن ما حاق بهم من انحطاط، أم أن هناك عوامل أخرى لعبت دوراً في ذلك؟ يحاول المؤلف في هذه الدراسة العميقة الإجابة على هذه الأسئلة باستفاضة، ويقدم برنامجاً للإصلاح.  
والكتاب دراسة متعددة التخصصات تركز على أسباب انحطاط المسلمين، وعلى طبيعة الأزمة الراهنة التي يمرون بها، وتتصدى لمسائل تتعلق بالحضارة الإسلامية في سياق المصفوفة العالمية، فتحدد العناصر الرئيسة لاستراتيجية شاملة للإصلاح وإعادة البناء، نابعة من رؤية الإسلام الأخلاقية، والروحية، استراتيجية تحشد العوامل الاقتصادية، والسوسيولوجية، والسياسية، والتكنولوجية، لإعادة بناء المجتمع الإسلامي والدولة الإسلامية. ويعد هذا نموذجاً جديداً للإصلاح يحقق التكامل بين الأبعاد المعنوية والمادية، وينسجم مع الروح التاريخية للأمة الإسلامية. 
والكتاب مساهمة قيمة في تطوير الفكر الاجتماعي – الاقتصادي الإسلامي في عصرنا الراهن، يفتح آفاقاً جديدة للخطاب الفكري والحوار بين العلماء المسلمين، ويوفر أساساً متيناً لصياغة جديدة للسياسات، وإعادة الهيكلة الاجتماعية-الاقتصادية للمجتمع الإسلامي.

 

   ---------------------------------- 

  التكامل المعرفي: أثره في التعليم الجامعي وضورورته
        • تحرير: رائد جميل عكاشة
محاولة للكشف عن أهمية التكامل المعرفي في بناء المنظومة التعلميةي الجامعية، لتكون فاعلة في تثبيت الشهود الحضاري للأمة. يرصد الكتاب العلاقة بين التكامل العرفي والتعليم الجامعي، إذ يحاول أن يكشف  العلل التي تواجه نظام التعليم الجامعي - في الدائرة الجغرافية الإسلامية بشكل خاص - ومدى الإسهام الذي قدمه التكامل المعرفي في تنقية التعليم الجامعي من شوائب الثنائية وازدواجية.
لقد تفحصت بحوث هذا الكتاب الوعي بمكنونات التكامل المعرفي، من أجل إقامة مقاربة معرفية مع نُظُم التعليم والبرامج الجامعية السائدة. وحاولت أن تُفسر عن نمثلات التكامل المرعفي في مجالات امعفرية وعلوم متنوعة. وأسهمت الرؤية النقدية للبحوث في توضيح الخلل ال1ي اعترى النظم التعليمية التي لم تتخذ التكامل  المعرفي نهجاً لها.
إن هذه البحوث التي صنعها أربعة وعشرون باحثاً، لحقيق بها أن تكون إطاراً علمياً عملياً، يُهتدى به في التأسيس لمنظومة تعليمية قادرة على مواكبة العصر، تعيد للأمة ألقها وفاعليتها الحضارية، ودورها في إرشاد الإنسانية.

 

 

 

   ---------------------------------- 

  الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور وقضايا الإصلاح والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر
        • تحرير: فتحي حسن ملكاوي
تدورُ بحوثُ هذا الكتاب حول "سفير الدعوة الإصلاحية في تونس" الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، وتضمّنت فصولهُ مجموعةً من الدراسات المنهجية لجهوده في الإصلاح والتجديد، في محاولة للإجابة عن أسئلة عديدة، تختصُّ بسمات المنهج الإصلاحي عند ابن عاشور، والأبعادِ المنهجية لتراثه الفكري، والقضايا الرئيسة التي وجهّت تفكيرَه ودارت حولها تآليفُه وكتاباتُه، والإضاءات التي يمكن لهذه الكتابات أن تقدِّمها للعقل المسلم المعاصر، وهموم النهوض الحضاري الإسلامي المنشود.
وقد كشفت هذه البحوثُ عن جوانب مهمّة في مسارات الاجتهاد والتجديد الذي مارسه ابن عاشور، ولا سيّما في مجال بيان القرآن الكريم وعلومه وتفسيره، وتأصيل المنحى المقاصدي في الفقه وأصوله، والتحليل النقدي للممارسات التعليمية والتربوية. وشملت هذه البحوثُ قراءةً في مجمل كتابات الشيخ ابن عاشور، إضافةً إلى مجمل الكتابات التي تناوَلتْهُ بالبحث والدراسة، مما جعل الكتاب مرجعاً شاملاً يُغني عن كثير من الكتب الأخرى في موضوعه.
وقد شارك في إعداد بحوث الكتاب ومناقشتها وتطويرها أكثرُ من أربعين عالماً من علماء الأمة، من أقطار عديدة، فجاء هذا الجهد الجماعي إنجازاً متميزاً يستحقُ القراءة
. 
 
  ---------------------------------- 
   نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري
        • محمد جهرمي ومحمد باقري
يمثل خلاصة للمشروع الفكري للشيخ مرتضى مطهري حيث تتجلى فيه عبقرية هذا الفيلسوف المجدد، الذي جمع بين الدراسة الأصولية وفقه الواقع المحلي والعالمي من جهة، والنظرة المستقبلية للإسلام والمسلمين من جهة أخرى. وفيه يشخص مطهري التخلف الفكري والإنحطاط الثقافي اللذين أصابا الحياة الدينية للمجتمع الشيعي، ويبين المنهج الإخباري الذي ساد الفكر الشيعي في ذلك الانحطاط. ويرصد أمراض الغزو الفكري، واستلاب الشخصية الحضارية الإسلامية ويشخصها، ويصف العلاج.
 ويعرض الكتاب قضايا ذات طابع مشترك بين أهل السنة والشيعة: قضايا دينية مثل الألوهية والنبوة والقرآن والفقه الإسلامي...، وأخرى اجتماعية كحقوق الإنسان والمرأة والأسرة ...، ويقدم رأي الإسلام فيها ويدافع عنه، ويتناول التشوهات التي أصابت فهم المسلمين تجاهها، وأهمية التجديد في النهوض الفكري والحضاري للعالم الإسلامي.
  ---------------------------------- 
 
نظرية الأهلية: دراسة تحليلية مقارنة
        • هدى محمد حسن هلال
يحاول صياغة نظرية معاصرة في موضوع الأهلية، ضمن إطار مقاصد الشريعة، مع الاستفادة من معطيات العلوم النفسية الحديثة. ونظراً لأن الأحكام الشرعية تتناول المراحل العمرية للانسان، وما يتعرض له من أحوال الصحة والمرض، ولا سيما الاضطرابات النفسية والعقلية، فإن الكتاب يدرس متطلبات هذه المراحل والأحوال في الرؤية الفقهية التقليدية، وشواهدها من القرآن الكريم و السّنّة النبوية، ويدرس في الوقت نفسه المعطيات العلمية لعلم نفس الارتقائي، التي تضيف أبعاداً جديدة، ربما تغيب عن التحليل السائد للموضوع عند الاقتصار على الرؤية الفقهية التقليدية. ومن ثم يحاول الكتاب بناء " فقه نفسي" لضبط أهلية الانسان في هذه المراحل والأحوال: لاستنباط الأحكام الشرعية المناسبة.
  ---------------------------------- 
أدبية النص القرآني: بحث في نظرية التفسير
        • عمر حسن القيام
يهدف هذا الكتاب إلى تقديم قراءةٍ نقديةٍ لنظرية التفسير كما تبلورَت في بعض اتجاهات الثقافة العربية المعاصرة، ويرصد التمايزات الجوهرية بين هذه الاتجاهات في إطار السياقات التي ظهرت فيها، وينفتحُ على أُفُقٍ معرفيٍّ مَوَّارٍ بالأسئلة والشكوك والاجتهادات، ابتداءً من محمد عبده، وانتهاءً بنصر حامد أبو زيد، مروراً بأمين الخولي وعائشة عبد الرحمن وشكري عيّاد ومحمد أركون، في مقاربةٍ لجهودهم في هذا الحقل الشاق من الدراسات القرآنية ونظرية التفسير. والكتاب محاولةً صادقةً لتجذير المعنى الدينيّ للوجود، وإنارة الروح الإنسانية بـ "الإشارات الإلهية" الفياضة بحبِّ الإنسان وتكريمه بالخطاب الإلهيِّ الفريد.
  ----------------------------------  
السياسة النقدية: بين الفقه الإسلامي والاقتصاد الوضعي  
        • وليد مصطفى شاويش
يقدم تصوراً للسياسة النقدية في إطارها الفقهي والأصولي، إنطلاقاً من التصور الإقتصادي، والتنظيمات القانونية التي تحكم هذه السياسة، ثم يناقش هذه التنظيمات والتصورات في إطار الفقه الإسلامي وأصوله، ويبين معالم هذه السياسة وأصولها وأهدافها في نطاق الاقتصاد الإسلامي، ويوازن هذه المعالم والأهداف مع مقابلاتها في الاقتصاد الوضعي، مع التأكيد على اختلاف المضامين بين السياستين، وإن اتفقت العناوين في بعض الأحيان. ويوضح الكتاب أهمية السياسة النقدية في الاقتصاد الإسلامي، ودورها في الوقاية من الأزمات المالية، فضلاً عن تقديم الحلول المناسبة التي يمكن أن يُستفاد منها في التعامل مع الأزمات المالية المعاصرة، على مستوى الفكر والتشريع، والتطبيق الإقتصادي. ويقوم الكاتب بالتأصيل الفقهي لأدوات السياسة النقدية، ثم يضع الحدود والضوابط لها، ويرتب آلية العمل بتلك الأدوات وفق تلك الأصول؛ ويناقش الصيغ الإستثمارية والمشتقات المالية في الاقتصاد الوضعي، وآثارها في الاقتصاد الكلي، ويقترح البدائل الشرعية التي تتفوق بميزاتها الاقتصادية والتشريعية على مقابلاتها في الاقتصاد الوضعي، ثم تطبيق هذه البدائل في نطاق السياسة النقدية، وبيان كيفية إدارة هذه البدائل بما يحقق أهداف هذه السياسة. 

---------------------------------- 

مقاصد الشريعة: دليل المبتدئ

        • جاسر عودة

  تعد مقاصد الشريعة اليوم من أهم النظريات التي يستند إليها الفكر الإسلامي الساعي إلى الإصلاح والتجديد. فما هي المقاصد؟ وما هو تاريخها وأصلها في الإسلام؟ ومن هم أعلامها من العلماء في الماضي والحاضر؟ وما علاقتها بالقضايا المعاصرة كحقوق الإنسان، والعدالة الإجتماعية والسياسية، والاجتهاد في القضايا الجديدة، والتقريب بين المذاهب و الحوار بين الأديان، ومفهوم "الارهاب" والأخلاق؟ هذا الكتاب (المترجم الى اللغة العربية من الانجليزية) سعى الى الاجابة عن هذه الاسئلة وغيرها بلغة علمية ولكنها تناسب المبتدئ.

  ----------------------------------
الدليل المبسط في مقاصد الشريعة
        • محمد هاشم كمالي 

يركز هذا البحث على خصائص مقاصد الشريعة وأصولها في القرآن الكريم، وأبوابها وتطورها التاريخي، وإسهامات أهم العلماء المسلمين في هذا المجال، والطرق المختلفة التي اتّبعها كلّ منهم في تحديد المقاصد والتعريف بها، وكذلك العلاقة بين الاجتهاد والمقاصد والطرق التي يمكن للمقاصد من خلالها توسيع مجالات وأفق ومستوع الاجتهاد.

 ----------------------------------
التغير الاجتماعي في الفكر الإسلامي الحديث
        •  حنان محمد عبد المجيد
إعتمدت الدراسات الحديثة التي تناولت التغير الإجتماعي الإسلامي على المفاهيم الغربية في التفسير والتحليل، حتى بات من الضروري أن يعاد النظر في الأطر المرجعية التي تقوم عليها الدراسات في هذا المجال.   
يقدم هذا الكتاب رؤية تحليلية نقدية لقضية التغير الإجتماعي في التصور الإسلامي الحديث ويفسر التغير الإجتماعي في ضوء نصوص مصادر الوحي- القران الكريم و السنه النبوية-، وينطلق منها في تحليله لتصورات أبرز تيارات الفكر الإسلامي الحديث في التغير الإجتماعي، حيث يرصد أربعة تيارات مهمة أثرت في الحركة الفكرية الإسلامية الحديثة وهي: التيار التجديدي العقلي، وتيار التغيير الثوري الحركي  والتيار التحرري الإسلامي، والتيار الشيعي الحديث. و في هذا الإطار يناقش عدداً من المتغيرات الأساسية كمكانة التغيير الإجتماعي، وطبيعته ومنطلقاته، والاليات التي تتولى إحداث التغيير، وأنماط  ومتغيرات التغيير الإجتماعي وضوابطه، وموقف تيارات الفكر الإسلامي الحديث من غاية التغير الإجتماعي، كما يقدم الكتاب نظرة نقدية لكفاءة المنظور الإسلامي في دراسة التغير الإجتماعي.
 ---------------------------------- 
نظرية التعليل في الفكرين الكلامي والأصولي
        •  عبد النور بزا
يتناول واحدة من القضايا الكبرى التي شغلت العقل الإسلامي، واستأثرت بجهود المفكرين المسلمين على اختلاف العصور؛ "نظرية التعليل" وتجلياتها وتأثيراتها في الفكرين الكلامي والأصولي، حيث يستقصى مرجعياتها في مصادرها الأصلية، وينقد مسائلها، انطلاقاً من مصادرها المعتمدة لدى كل مدرسة، دون أن يكون محكوماً بهذه النظرة المذهبية أو تلك متسماً بشمولية الرؤية وسعة النظر في التعامل مع جميع الآراء.   
ويكشف المؤلف في هذا الكتاب عن التلازم العضوي بين "التعليل" و"المقاصد"، الذي ظل حاضراً بقوة في أدبيات الفقه المقاصدي منذ انطلاقته العلمية على يد الجويني والغزالي. ويُسقط كل الدعاوى القائلة بتقسيم التراث الفكري الاسلامي الى تيارين متناقضين: تيار عقلي رافض لسلطة النص الشرعي، يمثله المعتزلة، وتيار نصي نقلي رافض لسلطة العقل يمثله الأشاعرة.
ويلتزم الكتاب المنهج العلمي، والانفتاح على الرأي المخالف، والبحث عن المشترك المعرفي، ويخلص الى أن ما وقع حول "نظرية التعليل" من اختلاف، هو في جوهره اختلاف وتنوع وتكامل، لا اختلاف تضاد وتنافر، مؤكداً حقيقة أنه لا سبيل الى التخلص من آفة "الإقصاء المعرفي" و"الإبادة الفكرية" للرأي المخالف إلا بالتحرر من عقلية إلغاء الآخر، ونبذ التعصب الفكري، والخروج من التقوقع على الذات، والفهم الأوحد، الى سعة الانفتاح على جميع المذاهب، وهي القيم التي تسدد خطواتنا الحقيقية في اتجاه البناء الحضاري المأمول.

 ----------------------------------  

التقييس: ربط المعاملات والأجور بالأسعار في الإسلام

        • يوسف كمال
        • دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة والمعهد العالمي للفكر الإسلامي
يعطي هذا الكتاب مساهمة في واحد من أهم موضوعات الاقتصاد، وهو (التقييس)، وهذه الأهمية لهذا الموضوع تجيء من أن له ارتباطاً بموضوعات اقتصادية كثيرة، منها القوة الشرائية للنقود وعدالة توزيع الدخول. وهذه المساهمة للأستاذ يوسف كمال في هذا الموضوع تعتبر من أهم المساهمات ولا تزال لها مرجعيتها عند الباحثين في الاقتصاد الإسلامي.
  ----------------------------------
الأسس النفسية لتنمية الشخصية الإيجابية للمسلم المعاصر
        • عبد الحليم محمود السيد - طريف شوقي فرج - جمعة سيد يوسف - عبد اللطيف محمد خليفة - عبد المنعم شحاتة محمود
        •  دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة والمعهد العالمي للفكر الإسلامي
 هذا الكتاب يحاول الإجابة عن سؤال مهم: ماذا يمكن أن يُقدم علم النفس الحديث للمسلمين من خلال تمثُل علماء النفس المسلمين لمكتشفاته من سنن السلوك الإنساني، ومحاولة تسخيرها في بناء شخصية إيجابية وفعّالة للمسلم المعاصر، مع محاولة توظيف التراث الإسلامي المتراكم في نسيج البحث النفسي العلمي الحديث، مما يؤمل معه تفعيل عوامل النهضة في المجتمعات الإسلامية.
----------------------------------
موسوعة الاقتصاد الإسلامي في المصارف والنقود والأسواق المالية (مج 1)
        • دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة والمعهد العالمي للفكر الإسلامي
      • هذه الموسوعة تتضمن دراسات عن صيغ المعاملات المصرفية والاستثمارية والمالية المستخدمة في المؤسسات الإسلامية والاقتصادية، وخاصة في البنوك وشركات الاستثمار.
ويجيء نتاج هذا المشروع في عدد من البحوث التي تغطي موضوعاً محدداً من الصيغ التي تنظم علاقات هذه المؤسسات سواء أكانت مع غيرها من الأفراد والمؤسسات الأخرى، أم من جانب استخدامها للأموال المتاحة لها، أم في جانب الخدمات الأخرى التي تقوم بها.
----------------------------------
موسوعة القصص التربوي للشباب - إعداد يحيي بشير حاج يحيي
موسوعة القصص التربوي لطلاب المرحلة الثانوية ومن في مستواها- إعداد يحيي بشير حاج يحيي
 موسوعة القصص التربوي للناشئة -إعداد يحيي بشير حاج يحيي

 هذا الكتاب الجامع الذي يستقصي مجموعة مختارة من القصص الجيدة التي تجمع بين جودة المضمون وإتقان الصنعة. فتعرّف بها تعريفاً علمياً يقوم على خطة مرتبة من قبل، بحيث يعرف القارئ موضوع القصة، والسن الأنسب لمن يستفيد منها، وما فيها من مزايا أو عيوب.

وتقدم هذه الموسوعة إلى الأسرة خاصة والمهتمين بالشأن التربوي والفكري عامة، دليلاً فعالاً إلى أداة مهمة من أدوات الثقافة والتربية، وهي القصة التي إذا أحسن اختيارها كانت وسيلة ناجحة سهلة محببة لتنمية الثقافة وبذر القيم والمفاهيم والسلوكيات الاجتماعية القويمة. جنباً إلى جنب مع إرساء البناء النفسي السليم، وتقديم الرؤية الاجتماعية البناءة للشباب.
----------------------------------
إشكالية التحيز في الفن والعمارة: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد
        • تحرير عبد الوهاب المسيري

 يعد هذا الكتاب محاولة تسعى لاسترجاع البُعد الاجتهادي والإبداعي للمعرفة، وهو لليس مجرد كتاب يضم بين دفتيه أبحاثاً علمية بل هو أقرب للمشروع الضخم حيث تبلورت كثير من الدراسات والأبحاث به عبر سنوات طويلة من اهتمام أصحابها بتلك الإشكالية.

وينفرد هذا الكتاب بأن الدراسات والبحوث التي يضمها تتباين وتتفرع في مجالاتها وتجمع بين العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية والأدب والهندسة والطب، متجاوزة التقسيم التقليدي الضيق السائد في كتابات كثيرة، كما أنه يضم إسهامات مجموعة متميزة من الأساتذة جنباً إلى جنب مع باحثين شبان في عمل يعكس الرؤية المشتركة لعدد ضخم من عقول هذه الأمة في سعيها نحو مستقبل أكثر إشراقاً وحرية وكرامة.
----------------------------------
الرؤية الكونية الحضارية القرآنية: المنطلق الأساس للإصلاح الإنساني
        •  عبد الحميد أبو سليمان
يمثل هذا الكتاب مراجعة فكرية عميقة شاملة لقضية "رؤية الأمة الإسلامي الكونية"، وتتبع مسارها في التاريخ، بما يفسر سبباً من أهم أسباب سالف رقي الأمة الإسلامية، كما يكشف عن وجوه التشوه التي أصابت رؤيتها الكونية الحضارية، والمخاطر التي تواجهها اليوم وكيفية إدراكها واستعادتها في عالم اليوم، بما يمكِّن الإنسان المسلم، والأمة المسلمة، من استعادة سالف دافعيتها الإيجابية، وسالف قدراتها الحضارية الإعمارية الخيرة، استنقاذاً للأمة الإسلامية، واستنقاذاً لمستقبل الحضارة والإنسانية، بإذن الله.
----------------------------------
علم النفس في التراث الإسلامي 3ج 
        •  إشراف وتقديم محمد عثمان نجاتي - عبد الحليم محمود السيد

تأتي هذه الموسوعة لتبرز الدور المهم الذي قام به علماء النفس المسلمون في تطور علم النفس وتوضح القيمة العلمية لما قدموه من آراء حول بعض موضوعات علم النفس. فتمكن الباحثين المعاصرين من الإحاطة بموضوعات التراث العربي الإسلامية كخطوة لتأصيل هوية عربية إسلامية لعلم النفس المعاصر. وتتناول الموسوعة بالشرح والتفصيل عرض وتكشيف 300 كتاب ومخطوط من أمهات الكتب في التراث العربي الإسلامي والمتضمنة مفاهيم ومصطلحات ونظريات وأراء نفسية. والموسوعة تسهم في ملء ثغرة كبيرة افتقدها التأريخ الموضوعي لعلم النفس وتبرز الدور العلمي للعلماء والمفكرين العرب والمسلمين في مجال الدراسات والنظريات النفسية.

----------------------------------

السياسية الشرعية: مدخل إلى تجديد الخطاب الإسلامي

        • عبد الله إبراهيم الكيلاني
        • نشر مشترك مع دار الفرقان للنشر والتوزيع في عمان  

 

 ---------------------------------   

وراقية عن السنة النبوية وعلوم الحديث من 1997 - 2007

        • محيي الدين عطية

          الشراء من: ebooks 

 
  
-----------------------------------
الغيب والعقل: دراسة في حدود المعرفة البشرية
        • إلياس بلكا

 

 

  -----------------------------------

الحركة الكردية المعاصرة: دراسة تاريخية وثائقية

        • عثمان علي
 

 

-----------------------------------

الخطاب العربي المعاصر: عوامل البناء الحضاري في الكتابات العربية
        • إبراهيم محمود عبد الباقي

 هذا الكتاب دراسة تحليلية نقدية لعوامل البناء الحضاري في الكتابات العربية في فترة ما بعد حرب الخليج الثانية، والتي كان لها انعكاسات كبيرة على العالم عموماً، والعربي منه خاصة، مما استدعى معها تغيراً في المفاهيم الحضارية لدى شعوب الأمة ومفكريها. ويحاول الكتاب تناول هذه التغيرات التي طرأت من خلال الكتابات العربية حول التراث، والثقافة، والدين عموماً، والإسلام خصوصاً، والأخلاق، ومكونات المجتمع وجدل الوحدة والتجزئة، والحداثة، والعلاقات بالآخر، وكذلك حول الفكر والعلم والتبعية الفكرية ووضعية الفكر العربي.

-----------------------------------

مفهوم خلاف الأصل: دراسة تحليلية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية
        • محمد البشير الحاج سالم

          الشراء من: ebooks 

 

 ----------------------------------

مصالح الإنسان: مقاربة مقاصدية
        • عبد النور بزا

هذا الكتاب مقاربة مقاصدية لمصالح الإنسان وآليات تفعيلها وتقريبها من التداول العام، ونقلها من مجال المدارسة النظرية إلى مجال الممارسة الفعلية بقدر الإمكان، لأن مقاصد الشريعة ليست فكراً نظرياً نخبوياً خاصاً بفئة معينة من الناس هم علماء المقاصد. وإنما هي مزيج من النظر والعمل مهمتها الأولى ووظيفتها الأساس بيان غايات الشريعة، ورسم قواعد الموازنة والترجيح بين المنافع والمضار وتمكين عامة الناس من تحصيل ما يمكن من المصالح ودفع ما يمكن من المفاسد، ومعالجة واجبات الوقت، ومواكبة مستجدات الحياة، وتقديم المناسب من الحلول الشرعية العملية لما تقتضيه الوقائع والأحداث اليومية.

 -----------------------------------

 نقد الأديان عند ابن حزم الأندلسي

        • عدنان المقراني

 

 

 -----------------------------------

نظرية الاعتبار في العلوم الإسلامية

        • عبد الكريم عكيوي

 

 

  -----------------------------------

 فقهاء المالكية والتجربة السياسية الموحدية في الغرب الإسلامي

        • خضر محمد بولطيف
        • الشراء من: ebooks

 

 -----------------------------------

ظاهرية ابن حزم الأندلسي: نظرية المعرفة ومناهج البحث
        • أنور الزعبي
        • الشراء من: ebooks  

  

----------------------------------- 

   أبحاث ندوة نحو علم نفس إسلامي

          •  تاريخ الطبعة: 1993
          • اسم السلسة: سلسلة إسلامية المعرفة رقم الكتاب: 12
          • غلاف عادي: ردمك 9775224-063 السعر: 20$
          • عدد الصفحات: 426 حجم الكتاب: 6.5x9.5

عقدت ندوة لعلم النفس نظمها المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة وأسفرت عن أبحاث مهمة جمعها هذا الكتاب. شملت الندوة وصل الحاضر بالتراث وبيان الصلة بين الفلسفة والعلم من وجهة إسلامية، كما أبرزت خطة إسلامية المعرفة والتي يتبناها المعهد كمشروع حضاري للأمة يخرجها من وهدتها ويسعى بها إلى النهضة المرجوة لها في عالمنا المعاصر.  

-------------------------------------

أبحاث ندوة نحو فلسفة إسلامية معاصرة
          • تاريخ الطبعة:  1994
          • اسم السلسلة: سلسلة إسلامية المعرفة   رقم الكتاب: 7
          • غلاف عادي: ردمك   977-5309-09-3 السعر:  $18.00
          • عدد الصفحات:    590 حجم الكتاب:  6.5×9.5 

 يضم هذا الكتاب الأعمال الكاملة لندوة "نحو فلسفة إسلامية معاصرة"، والتي انعقدت لاستجلاء كيفية توظيف الفلسفة الإسلامية فكراً ونظريات ومبادئ ومقاصد في عملية إعادة تشكيل العقل المسلم، ومعالجة الأزمة الفكرية الراهنة لدى علماء المسلمين، وإعادة بناء النسيج الثقافي الإسلامي.

-------------------------------------

المنهجية الإسلامية والعلوم السلوكية والتربوية
          • تاريخ الطبعة:   1994  رقم الطبعة:  
 يضم هذا المجلد الأعمال الكاملة لمؤتمر المنهجية الإسلامية والعلوم السلوكية والتربوية الذي أقامه المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع شعبة علم النفس بجامعة الخرطوم عام 1987م بالعاصمة السودانية. وتسد هذه البحوث والدراسات فراغاً هاماً في مدرسة "إسلامية المعرفة" وتمثل مرحلة تاريخية من مراحل التفكير والتعامل مع هذه القضية.

-------------------------------------

أبحاث مؤتمر المناهج التربوية والتعليمية في ظل الفلسفة الإسلامية والفلسفة الحديثة

          • تاريخ الطبعة:  1994  رقم الطبعة:  1
          • اسم السلسلة: سلسلة إسلامية المعرفة   رقم الكتاب:  6
          • غلاف عادي: ردمك   1-56564-244-9  السعر: $15.00
          • عدد الصفحات:  459  حجم الكتاب: 6.5×9.5 

يضم هذا الكتاب الأعمال الكاملة لندوة "المناهج التربوية والتعليمية في ظل الفلسفة الإسلامية والفلسفة الحديثة" والتي عقدها المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة عام 1990 لاستجلاء خصائص الفكر التربوي الإسلامي من خلال الخبرات المتراكمة والواقع العملي والتفاعل الإيجابي مع الفكر التربوي الحديث، حتى يمكن بناء العملية التربوية بناءً راسخاً على أساس من القيم الإسلامية الأصلية لتستطيع الشخصية المسلمة بما لها من مقومات وسمات أن تخوض غمار الصراع الحضاري وتعيد بعث حضارتها من جديد.

------------------------------------ 

 الحسابات الفلكية وإثبات شهر رمضان

        • ذو الفقار علي شاه
        • تاريخ الطبعة: 2009  رقم الطبعة:  1  
        • عينة من الكتاب: Google books

     

 ------------------------------------  

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

S

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

 

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save


 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول