ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

Articles from خبر بارز
تقرير مختصر عن الجامعة الصيفية في جنوب افريقيا
30 اكتوبر, 2017 :: :: الأخبار, خبر بارز

شارك الدكتور بدي ابنو رفقة الدكتور أنس الشيخ علي والدكتور محسن أبو الفضل في الجامعة الصيفية التي نظمها في كيب تاون (جنوب افريقيا) مكتب لندن بالشراكة مع مؤسسة السليماني الخيرية المحلية ومؤسسة محيا التركية في كيب تاون من ٥ إلى ١٦ أكتوبر ٢٠١٧.

 

 

المزيد..

تقرير مؤتمر مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران
12 مايو, 2017 :: :: الأخبار, خبر بارز

الدكتور هشام رئيساً لإحدى جلسات المؤتمر نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع المعهد العالي للحضارة الإسلامية ووحدة بحث دراسات قرآنية معاصرة بجامعة الزيتونة في تونس مؤتمراً علمياً دولياً بعنوان: "مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران"، وذلك في الثاني والعشرين إلى الرابع العشرين من رجب الخير 1438هـ، الموافق للثامن عشر إلى العشرين من نيسان/ أفريل 2017م، في مدينة تونس ومدينة الحمّامات في الجمهورية التونسية.

Save

Save

Save

Save

المزيد..

افتتاح الجامعة الشتوية في داكار في نسختها الثانية
20 فبراير, 2017 :: :: الأخبار, خبر بارز

Dr. Beddy Ebnou speaking افتُــتحت صباح السبت الموافق 18 فبراير 2017  بالعاصمة السينغالية داكار أعمال الجامعة الشتوية التي ينظمها معهد الدراسات الأبستمولوجية في بركسيل بالشراكة مع المدرسة العليا للتسيير في دكار وجامعتيْ الشيخ أنتا اديوب وغاستون بيرجي السنغاليتن وذلك بحضور ومشاركة المستشار الخاص للرئيس السنغالي ماكي صال وعددٍ من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين.

Save

Save

Save

المزيد..

في وجه الطفرات الراهنة في العالم الإسلامي : كيف ؟يمكن استئناف التفكير في التحدّيات
06 فبراير, 2017 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Prof. Kasule تحت عنوان "في وجه الطفرات الراهنة في العالم الإسلامي : كيف ؟يمكن استئناف التفكير في التحدّيات؟" نظّمَ المعهد جامعة شتوية بالشراكة مع جامعة عبد الملك السعدي في تطوان والمدرسة العليا للترجمة في طنجة.

Save

Save

Save

المزيد..

عزاء الدكتور جمال الدين عطية (1928-2017)
13 يناير, 2017 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Jamal-addin Attiaرحيل الفقيه القانوني والشرعي

(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) الفجر: 27-30

 بقلوب مؤمنة وراضية بقضاء الله وقدره ينعي المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن فقيده الكبير المغفور له بإذن الله الدكتور جمال الدين عطية والذي وافته المنية صباح يوم الخميس 12 يناير 2017، فلله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار.

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

المزيد..

تقرير دورة الأساتذة الإندونيسيين في الأردن
01 ديسمبر, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

يزور الأردن في الوقت الحالي مجموعة من أساتذة الجامعات الإسلامية في إندونيسيا ضمن برنامج تبادل الأساتذة بين الجامعات الإندونيسية والأردنية. وقد رغبت السفارة الإندونيسية في الأردن تنظيم دورة تكوينية لهؤلاء الأساتذة حول موضوع منهجية التكامل المعرفي. وقد عقدت الدورة يوم الخميس 1 ديسمبر 2016، حضرها ثلاثة عشر من الأساتذة الزائرين وعدد من طلبة الدراسات العليا الإندونيسيين في الجامعات الأردنية.

Save

المزيد..

د. فتحي ملكاوي يزور طلبة كوريا الجنوبية
28 اكتوبر, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Dr. Fathi Malkawi in S. Korea وجَّهَ "اتحاد مسلمي كوريا الجنوبية" و"اتحاد الطلبة المسلمين في كوريا الجنوبية" للدكتور فتحي حسن ملكاوي/ المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، دعوة لزيارة كوريا الجنوبية بهدف تأطير البرنامج السنوي لاتحاد الطلبة المسلمين في كوريا الجنوبية، بعنوان: برنامج التدريب القيادي، وذلك يومي 24-25 سبتمبر 2016.

 

 

المزيد..

محاضرة القيم اليابانية وحاجتها إلى التعاليم الإسلامية في مكتب الأردن
15 سبتمبر, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Dr. Atsushi Okuda and Dr. Fathi Malkawi بدعوة من المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن، ألقى الأستاذ الدكتور "كمال" اتسوشي أوكودا محاضرة في قاعة المعهد بعنوان: "القيم اليابانية وحاجتها إلى التعاليم الإسلامية" وذلك مساء يوم السبت 8 ذي الحجة 1437 ( 10 سبتمبر 2016) حضرها حوالي ستين من أساتذة الجامعات والمهتمين.

المزيد..

د. بدي يشارك في الجامعة الفصلية بجنوب افريقيا
02 اغسطس, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

أولاً ـ توطئة

باقتراحٍ من الأستاذ الدكتور عمر كاسولي وبدعوةٍ من الدكتور أبي الفضل محسن إبراهيم، شاركَ الدكتور محمد بدي أبنو يوميْ11 و12 يوليو 2016 في الجامعة الفصلية الأولى للمعهد في جوهانسبورغ بجنوب افريقيا والتي تستمرّ إلى 16 من الشهر الجاري.

وقد استُهِلتْ أعمالُ الجامعة بخطابٍ افتتاحي مسجّلٍ للدكتور عمر كاسولي تَضمَّنَ المحاورَ والأهدافَ التأطيريةَ الرئيسةَ لهذه الجامعة.

المزيد..

تقرير عن المـلتقى العلمي : "الإسلام و تحديّات العالم الحديث" دكار وسينلوي (السنغال)
01 يوليو, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

senagal نَظّمَ معهدُ الدراسات الإبيستمولوجية في بركسيل مُلتقى علميا في السنغال تحت عنوان "الإسلام و تحديات العالم الحديث" وذلك خلال الفترة 17 و23 يونيو 2016 بالتعاون مع بلدية داكار و جامعة غاستون بيرجي بسان لوي وقسم الدراسات الإسلامية في جامعة السوربون. وقد توزّعتْ أعمال الملتقى على مدينتي داكار وسينلوي.

المزيد..

وفد من المعهد العالمي للفكر الإسلامي يزور الإفتاء
28 يونيو, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Jordan-Iftaa استقبل سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة في مكتبه صباح يوم الأحد الموافق 26/6/2016م المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي أ.د فتحي حسن ملكاوي والمستشار الأكاديمي للمعهد د. رائد عكاشة.

المزيد..

الاحتفال السنوي لإحياء ذكرى الدكتور إسماعيل الفاروقي
22 يونيو, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

guests5في أمسية رمضانية متميزة شهدت قاعة المناسبات الكبرى في المعهد العالمي للفكر الإٍسلامي بواشنطن الاحتفال السنوي لذكرى الدكتور إسماعيل الفاروقي الذي يقام كل عام في شهر رمضان المبارك. ويهدف الحفل الرمضاني إلى إحياء ذكري المرحوم الفاروقي وتراثه الأكاديمي المتميز، وتقديم تعريف تفصيلي شامل حول رسالة المعهد العالمي للفكر الإسلامي ودوره في إصلاح وتجديد الفكر الإسلامي للحضور الغفير والذي تمثل في العديد من العلماء والمفكرين والأكاديميين والسياسيين وكوكبة من أصدقاء ومحبي المعهد العالمي للفكر الإسلامي. بدأت الأمسية بتلاوة لبعض آيات القرآن الكريم، ثم تبعها عرض للفيديو التعريفي بالمعهد ورسالته الإصلاحية. وتعد هذ الأمسية الأولى في غياب أثنين من مؤسسي ومفكري المعهد هما الدكتور جمال البرزنجي والشيخ طه العلواني لذا سماه الدكتور هشام الطالب في كلمته بعام الحزن نظراً لغيباهما. وفصل في كلمته بأن رحيل الفقيدين يعد خسارة كبيرة للمعهد وللأمة الإسلامية، وأن العمل الذي قاما به لن ينسى أبداً لأنهما مهدا الطريق لجيل المستقبل الإسلامي المتفتح الواعي.

المزيد..

دور المعهد العالمي للفكر الإسلامي في تطوير الدراسات الإسلامية في الكليات اللاهوتية
17 مايو, 2016 :: :: الأخبار, خبر بارز, مقالة بارزة

فكرة الحلقة النقاشية في الأكاديمية الأمريكية للأديان

ظهرت فكرة الحلقة الدراسية التي نظمتها الأكاديمية الأمريكية للأديان (AAR) في اجتماعها السنوي لعام 2015 حول تعليم الدراسات الإسلامية في الكليات اللاهوتية من خلال المناقشات المستمرة التي أقامها المعهد مع العديد من الأساتذة والمديرين في تلك الكليات، وخصوصاً، مارك تولوز ونيفين ريداً من كلية ايمانويل, وسيرين جونز وجيروشا تانر لامبتي من معهد الاتحاد اللاهوتي، وما أن تم وضع العناصر والأفكار الرئيسة للحلقة حتى تم التواصل مع العديد من الكليات الأخرى والتي قبلت دعواتنا دون تردد. وهكذا، تم وضع عناصر المشروع برمته بشكل رئيسي من نيفين وجيروشا ومني.

Save

المزيد..

قراءة ومدارسة: كتاب "الموافقات في أصول الشريعة"
28 ابريل, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Indonesian students in Egypt- shatibi 4 نظّم مركز الدراسات المعرفية بالتعاون مع مركز الشاطبي للاستشارات الدراسية والتعليمية للطلاب الإندونيسيين "المقرأة المعرفية" لكتاب الموافقات في أصول الشريعة للإمام الشاطبي، قراءة ومدارسة فضيلة أ. د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم - رئيس قسم أصول الفقه كلية أصول الدين جامعة الأزهر - بالقاهرة. وقد عقد اللقاء في الفترة من 25 – 26 جمادى الآخر 1437هـ الموافق 3-4 أبريل 2016 بمقر دار الحسن - مدينة نصر – القاهرة، التابع للطلبة الاندونيسيين.

المزيد..

وفد من المعهد العالمي للفكر الإسلامي يزور جامعة الجزائر 2
22 ابريل, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Dr. Fathi - Algeria university 2 بتاريخ 16‏/رجب‏/1437 (20 أبريل 2016) توجه ‏وفد المعهد العالمي للفكر الإسلامي الذي يتكون من الدكتور فتحي حسن ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد، والدكتور رائد عكاشة المستشار الأكاديمي للمعهد في مكتب الأردن إلى مدينة الجزائر العاصمة، وذلك تلبية لدعوة كريمة من كلية العلوم الاجتماعية في جامعة "أبو القاسم سعد الله" (الجزائر-2) لبحث فرص التعاون بين المعهد والجامعة.

المزيد..

توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي وجامعة معسكر في الجزائر
22 ابريل, 2016 :: :: الأخبار, خبر بارز

Dr. Fathi Malkawi signing agreement with Muaskar University in Algeria في يوم الإثنين ‏11‏/رجب‏/1437 (18 أبريل 2016) توجه وفد المعهد العالمي للفكر الإسلامي الذي يتكون من الدكتور فتحي حسن ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد، والدكتور رائد عكاشة المستشار الأكاديمي للمعهد في مكتب الأردن إلى مدينة معسكر في شرق الجمهورية الجزائرية، تلبية لدعوة وجهتها جامعة معسكر للمعهد لبحث فرص التعاون بين المعهد والجامعة.

المزيد..

الدكتور بدي ولد ابنو يزور الرباط
20 ابريل, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Dr. Beddy Ebnou التقى الدكتور بدي ولد ابنو الدكتور احمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والأستاذ المهندس أحمد المشتالي، المدير العام للأقسام التحضيرية في المغرب والقيادي في حركة التوحيد والإصلاح.

وفي لقاء عشاء رفقة سعادة السفير بيير لافرانس مع الأستاذ عبد الرحيم شيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح والدكتور سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية الإمام مولاي عمر ابن حماد نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغرب والأستاذ المهندس أحمد المشتالي المدير العام للأقسام التحضيرية في المغرب والقيادي في حركة التوحيد والإصلاح.

المزيد..

أمسية تكريم لذكرى وفكر الشيخ الدكتور طه جابر العلواني (1935-2016)
01 ابريل, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

الدكتورة زينب العلواني نظَّم "مركز الحوار العربي" بالتعاون مع "المعهد العالمي للفكر الإسلامي" في واشنطن العاصمة، يوم الأربعاء الموافق 30 مارس (آذار) أمسية تكريم لذكرى وفكر الشيخ الدكتور طه جابر العلواني– رحمه الله. شارك في الأمسية من عائلة المغفور له، الأخت الفاضلة الدكتورة زينب العلواني والدكتور أحمد العلواني وكذلك عدد من أحفاده وأقاربه، كما حضر الأمسية مجموعة من زملاء وتلاميذ ومحبي الشيخ العلواني. أيضاً، جرى عرض جميع مؤلفات الشيخ العلواني حتى يتعرف الحضور على الجهد الفكري للدكتور العلواني من خلال مؤلفاته العديدة. بدأت الأمسية بعرض فيديو مسجّل في مطلع التسعينات للشيخ العلواني مع الإعلامي الأستاذ محمد الشناوي تحدث فيه الدكتور طه عن قيم الإسلام ومفهوم الحرية من المنظور المقاصدي الإسلامي. ثم استعرض الأستاذ الشناوي ذكرياته وخبرته مع الشيخ العلواني حول بعض فتاويه وطريقته الفريدة في معالجة قضايا تتعلق بأمور معاصرة، مستلهماً القرآن الكريم والسنة النبوية في حلها.

المزيد..

عزاء الدكتور طه جابر العلواني (1935-2016)
05 مارس, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Sheikh Taha Jabir Al Alwani بقلوب مؤمنة وراضية بقضاء الله وقدره يَنعي المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن فقيده الكبير المغفور له فضيلة الشيخ الدكتور طه جابر العلواني والذي وافته المنية صباح يوم الجمعة 24 جمادى الأولى 1437هـ/ 4 مارس "آذار" 2016م في أثناء رحلته العلاجية من القاهرة إلى واشنطن العاصمة. ولله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار.

المزيد..

المحبة في المسيحية و المحبة في الإسلام
15 يناير, 2016 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Love in Christianity, Love in Islam نظم معهد الدراسات الابستمولوجية – أوروبا بالتعاون مع جامعة السوربون يوم السبت 9 يناير الماضي ندوة حول كتاب "المحبة في المسيحية والمحبة في الإسلام" للدكتور أدريان ليتس، رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة السوربون. وصدر الكتاب عن المعهد ومنشورات فايارد كباكورة لسلسلة أعمال مشتركة. ويمثل الكتاب في الأصل مجموعة محاضرات عن الأخلاق في الإسلام كان قد أعدها وألقاها الدكتور ليتيس في مقر المعهد ببروكسيل.

المزيد..

الجامعة الشتوية بتنظيم معهد الدراسات الابستمولوجية - بلجيكا
29 ديسمبر, 2015 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

تستمر لليوم الثالث على التوالي فعاليات الجامعة الشتوية التي ينظم معهد الدراسات Belgium Winter school الابستمولوجية بالتعاون مع المدرسة العليا لدكار وجمعية طلبة الدكتوراه الأفارقة وقسمي الدكتوراه بجامعتي الشيخ أنتا ديوب وسين لوي حول إشكالية الإصلاح الفكري والمعرفي والنماذج التربوية والبحثية التي يمكن اقتراحها في إفريقيا المسلمة في ظل التحديات التنموية الراهنة.

المزيد..

المركز الألباني يعد "مختصر صحيح البخاري" باللغة الألبانية على صيغة كتاب مسموع
03 ديسمبر, 2015 :: :: خبر بارز

يعد كتاب "مختصر صحيح البخاري" للإمام الزبيدي من أشهر الكتب وأنفعها لطلبة العلم الشرعي و لعامة المسلمين في معرفة حديث رسول الله تعالى. نظراً لأهميته قام المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية بترجمة الكتاب إلى اللغة الألبانية وإصداره عدة مرات.

المزيد..

مؤتمر الحرية والشريعة: تضاد أم تكامل
20 نوفمبر, 2015 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Sulaimania Conf بدأت أعمال المؤتمر العلمي الرابع لمركز الزهاوي للدراسات الفكرية، بالاشتراك مع سكول العلوم الإسلامية في قاعات جامعة السليمانية، يومي الأربعاء والخميس الموافق 4-5/11/2015، بحضور أكثر من (250) مشاركا من الأكاديميين وممثلي جامعات الإقليم والتيارات السياسية وعلماء الدين والمثقفين من داخل العراق وخارجها.

المزيد..

د. جمال البرزنجي: 1939-2015
26 سبتمبر, 2015 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Dr.-Jamal-Barzinjiبقلوب مؤمنة وراضية بقضاء الله وقدره يَنعي المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن فقيده الكبير المغفور له الدكتور جمال البرزنجي والذي وافته المنية في ثالث أيام التشريق من شهر ذي الحجة 1436هـ الموافق 29 سبتمبر 2015م، وإن القلب ليحزن وإن العين لتدمع ولا نقول إلا مايرضى ربنا وإنا لفراقك ياجمال لمحزونون، فلله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار فلنصبر جميعاً ولنحتتسب.

المزيد..

مركز الدراسات المعرفية يكرم أ. د. عبد الحميد أبو سليمان
23 ابريل, 2015 :: :: الأخبار, خبر بارز

تكريم د. عبد الحميد

قامت إدارة مركز الدراسات المعرفية بتكريم العالم الجليل أ. د. عبد الحميد أبو سليمان

رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي

لمساهمته المتميزة في مجال المنهجية الإسلامية وتكامل العلوم

المزيد..

افتتاح مؤتمر "اللغة العربية وتحديات البقاء" بالقاهرة
08 ابريل, 2015 :: :: الأخبار, خبر بارز

Arabic language conference افتتح اليوم أ.د. حسن الشافعي – رئيس مجمع اللغة العربية وأ.د. عبد الحميد أبو سليمان – رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي، فعاليات مؤتمر "اللغة العربية وتحديات البقاء" بالتعاون بين مجمع اللغة العربية – بالقاهرة، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة في الفترة من 19-20 جمادى الآخر 1436هـ/ الموافق 8-9 أبريل 2015م، والذي يعقد بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. وبدأت فعاليات المؤتمر بكلمات افتتاحية للأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور – عضو مجمع اللغة العربية، الذي بدأ حديثه بالترحيب بالحضور وأكد على أهمية المؤتمر للحفاظ على اللغة العربية من السهام التي توجه إليها.

المزيد..

أطلس الحضارة الإسلامية
30 مارس, 2015 :: :: الأخبار, خبر بارز

Atlas Hadara Islamiya في إطار خطة المعهد العالمي للفكر الإسلامي لدعم دورات تدريبية متخصصة جاءت فعاليات دورة "أطلس الحضارة الإسلامية" والذي تم عقدها بالتنسيق مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة في الفترة من 1-3 فبراير 2015. حيث تم تسجيل (40) باحثاً من تخصصات مختلفة (العلوم السياسية، الهندسة، الصيدلة، الفنون الجميلة، القانون، العلوم الشرعية، التربية، التجارة، الإعلام)، وبلغت نسبة الحضور طوال مدة الدورة (70%) من إجمالي المسجلين، 

المزيد..

تقرير دورة النموذج المعرفي للمشروع التربوي عند مالك بن نبي
12 مارس, 2015 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Rifa'at Al Awadi في إطار خطة المعهد العالمي للفكر الإسلامي لدعم دورات تدريبية متخصصة في أفكار مصلحي الأمة للتعريف بهم جاءت فعاليات دورة "النموذج المعرفي للمشروع التربوي عند مالك بن نبي" والذي تم عقدها بالتنسيق مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة في الفترة من 8-9 فبراير 2015.

المزيد..

ندوة التعليم العالي والبحث العلمي في الدراسات الإسلامية: رؤية استشرافية في ضوء التحولات المعاصرة
29 يناير, 2015 :: :: الأخبار, خبر بارز

التعليم العالي والبحث العلمي في سياق التطورات التي عرفتها شعب الدراسات الإسلامية، التي تم تأسيسها بالجامعات المغربية منذ ثمانينيات القرن الماضي؛ أي منذ 35 سنة؛ ونظرا للتحولات المعاصرة، في شتى المجالات المعرفية، والثقافية، والاجماعية، والاقتصادية، وفي مجال الإعلام والتواصل؛ واستحضارا لمكانة العلوم الشرعية وأهميتها، في حياة الفرد والأمة، وموقعها الاستراتيجي ضمن مكونات المناهج التعليمية، داخل المغرب، وفي سائر الدول العربية، والغربية؛ وحرصا على التواصل العلمي بين مختلف المؤسسات الجامعية،...

المزيد..

نحو بناء معايير الجودة في المدرسة ضمن الرؤية الحضارية الإسلامية
18 نوفمبر, 2014 :: :: الأخبار, خبر بارز

excellence in school (3) عقد المعهد العالمي للفكر الإسلامي/مكتب الأردن حلقة دراسية في موضوع: نحو بناء معايير الجودة في المدرسة ضمن الرؤية الحضارية الإسلامية يوم السبت 22 محرم 1436 الموافق 15 نوفمبر/تشرين ثاني 2014م.

المزيد..

تقرير محاضرة قواعد عملية لتأسيس علم الاستغراب
31 اكتوبر, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Jordan event-oct 30نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/مكتب الأردن محاضرة بعنوان: قواعد عملية لتأسيس علم الاستغراب. وذلك في الساعة الرابعة والربع من عصر يوم الخميس 6 محرم 1436 (30 أكتوبر 2014). ألقاها الأستاذ الدكتور مازن مطبقاني/ أستاذ الاستشراق في جامعة الملك سعود. وحضر المحاضرة جمع غفير من المهتمين بالموضوع من أساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا.

المزيد..

د. أحمد فرّاس العوران واقتصاد الأمن الاجتماعي
23 اكتوبر, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Economics of Social Security Report تحقيقاً لرؤية المعهد في التواصل مع الباحثين والجامعات، وتقديراً للإنتاج العلمي الذي يتولى المعهد الإشراف عليه، وتعريفاً بأهم الأفكار التي ترد في هذه النتاجات، وحرصاً على محاورتها مع العلماء والمتخصصين، نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن بالتعاون مع كلية الأعمال في الجامعة الأردنية محاضرة وحفل توقيع كتاب: اقتصاد الأمن الاجتماعي: التحدي والاستجابة، لمؤلفه الدكتور أحمد فرّاس العوران؛ أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأردنية، وذلك ظُهْر يوم الثلاثاء 26 ذوالحجة 1435هـ الموافق 21 أكتوبر2014م.

المزيد..

تقرير ورشة عمل: مسؤولية المدرسة في تنمية المجتمع في الرؤية الحضارية الإسلامية
22 اكتوبر, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

school workshop-jordan نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي مساء يوم السبت الواقع في: 24‏ ذي الحجة‏، 1435 (18 أكتوبر 2014م) ورشة عمل حول مسؤولية المدرسة في تنمية المجتمع، وذلك بهدف تطوير ورقة عمل لمؤتمر حول الموضوع. وقد حضر ورشة العمل عشر شخصيات من المهتمين والمعنيين بالموضوع من أساتذة الجامعات ومديري المدارس.

 

المزيد..

محاضرة بعنوان:المدارس الحداثية العربية: استلاب حضاري أم استرجاع نهضوي
17 سبتمبر, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/مكتب الأردن محاضرة بعنوان: المدراس الحداثية madaris-hadariyyaالعربية: استلاب حضاري أم استرجاع نهضوي.  يوم الإثنين 20 ذي العقدة 1435 (15 سبتمبر 2014) ألقاها الأستاذ الدكتور عز الدين معميش/ مدير المذاهب والتنوع الثقافي بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسسكو).

المزيد..

د. زغلول النجار يحضر الإفطار السنوي لمكتب الأردن
24 يوليو, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن مساء الأربعاء 25/ رمضان/ 1435ھ (23/7/2014) حفل الإفطار السنوي لزملاء المعهد في فندق الفنار/ عمان - الأردن. وكان ضيف الإفطار الأستاذ الدكتور زغلول النجار؛ المتخصص بالإعجاز العلمي، الذي قدم محاضرة قيمة بعنوان: "السموات السبع والأرضون السبع في القرآن الكريم والسنة النبوية/ قراءة منهجية". وزاد عدد الحضور عن مائتين من زملاء المعهد وأصدقائه.

المزيد..

المعهد العالمي يعقد إفطاراً رمضانياً بمقره الرئيس
16 يوليو, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

بروفيسور جون اسبوزيتو يلقي كلمته أثناء حفل الإفطار عقد المعهد العالمي للفكر الإسلامي بمقره الرئيسي في مدينة هيرندن بضواحي واشنطن إفطاراً رمضانياً عامراً حضره حوالي سبعين من قيادات المجتمع والعلماء والسياسيين ومدراء المعهد وموظفيه وذلك يوم 9 يوليو 2014م. بدأ البرنامج الساعة السابعة مساءاً وحتى الساعة العاشرة وتضمن العديد من البرامج أهمها محاضرة إسماعيل الفاروقي التذكارية والتي ألقى كلمتها البروفيسور جون إسبوزيتو الأستاذ بجامعة جورج تاون بواشنطن...

المزيد..

مركز الزهاوي يعقد مؤتمر "النظام السياسي في الفكر الإسلامي- تحديات الواقع وآفاق المسقبل"
10 يونيو, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

بدأت أعمال المؤتمر العلمي الثالث لمركز الزهاوي للدراسات الفكرية، في يوم الجمعة المصادف، لـ16/ 5/ 2014، في قاعة المناسبات بفندق (سليمانية بالاس) في مدينة السليمانية- كردستان العراق، تحت عنوان (النظام السياسي في الفكر الإسلامي- تحديات الواقع وآفاق المسقبل) بحضور جمع غفير من الأكادميين، والكتّاب، والمثقفين، والباحثين، وعلماء الدين، والضيوف من داخل وخارج كردستان.

المزيد..

مقاصد الشريعة الإسلامية و أبعادها الحضارية
28 ابريل, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظّم مكتب تونس للمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالاشتراك مع مركز الدّراسات الإسلامية بالقيروان يوما دراسيّا حول مقاصد الشريعة الإسلامية و أبعادها الحضارية، و ذلك يوم الخميس 24 أبريل 2014 بمكتبة مركز الدّراسات الإسلامية بالقيروان.

المزيد..

حفل تكريم خريجي الدكتوراه في الأردن
09 ابريل, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن، يوم السبت 6 جمادي الثانية (6‏/4‏/2014) حفل تكريم لعدد من حديثي التخرج من برامج الدكتوراه، بمشاركة ثلاثة وعشرين من الخريجين والخريجات من تخصصات علوم الشريعة والعلوم الإنسانية والاجتماعية. وكان ذلك جرياً على السنَّة التي بدأها مكتب المعهد العالمي للفكر الإسلامي، منذ عشرين عاماً، في تكريم خريجي برامج الدكتوراه في الأردن.

المزيد..

تقرير عن محاضرة العلوم الاجتماعية والتغير الاجتماعي
02 ابريل, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

ألقى الدكتور فتحي حسن ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي محاضرة بعنوان: "العلوم الاجتماعية والتغير الاجتماعي"، وذلك يوم السبت 29/3 /2014، في قاعة المعهد بعمان. وحضرها حوالي خمسين من أعضاء "فريق قارئ النهضة" في الأردن.

المزيد..

الأستاذ الإمام محمد الطاهر ابن عاشور و إعادة تأسيس العقل الفقهي الإسلامي
28 فبراير, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Ibn Ashour Tunisia نظّم المعهد العالمي للفكر الإسلامي مكتب تونس، بالتعاون مع جامعة الزيتونة مؤتمرا علميّا دوليا بعنوان "الأستاذ الإمام محمد الطاهر ابن عاشور و إعادة تأسيس العقل الفقهي الإسلامي"، انعقدت أشغاله يومي 12-13 فبراير 2014 بمدرج عبد الرحمان ابن خلدون بجامعة الزيتونة. و قد توزّعت أعمال المؤتمر على أربع جلسات علميّة.

المزيد..

أساسیات منهجية بناء المفاهيم من منظور إسلامي
17 فبراير, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

في إطار خطة المعهد العالمي للفكر الإسلامي لدعم مشروع بناء المفاهيم من منظور إسلامي، عبر دورات تدريبية يتحقق من خلالها الهدف العام للبرنامج جاءت فعاليات تلك الدورة بعنوان "دورة تدريبية في أساسيات منهجية بناء المفاهيم من منظور إسلامي" في الفترة من ٢-٦ فبراير ٢٠١٤ بمركز الدراسات المعرفية – قاعة رواق المعرفة – القاهرة.

المزيد..

إشكاليات إصلاح التعليم والبحث العلمي في زمن التداخل العولمي
28 يناير, 2014 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

Dr. Beddy - jan 2014 نظم معهد الدراسات الأبستمولوجية في بروكسيل لقاء تحت عنوان "إشكاليات إصلاح التعليم والبحث العلمي في زمن التداخل العولمي". وقد شهد اللقاءُ مشاركةَ واسعة من الهيئات الأكاديمية والطلابية ومن مسؤولي مؤسسات الاتحاد الأوربي من المعنيين بالتربية والبحث العلمي.

المزيد..

مؤتمر معرفة أسس المالية الإسلامية
16 اكتوبر, 2013 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظمتْ جمعية "سينيرجي" بليل بالتعاون مع هيئة تجمع المؤسسات الفرنسية"باري أوروبلاس" ومعهد الدراسات الأبستمولوجية ببروكسيل مؤتمرا عن "معرفة أسس المالية الإسلامية" وذلك يوم أمس في القصر الكبير (Grand Palais) بمدينة ليل عاصمة الشمال الفرنسي. وقد تميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بمداخلة للدكتور بدي ابنو عن الأسس المعيارية في أبعادها الأخلاقية والاجتماعية التي انبتْ عليها من حيث المبدأ المالية الإسلامية وعن إشكالية المسافة المعرفية التي تفصل التطبيقات القائمة للمالية الإسلامية عن روح هذه الأسس، وذلك في ظل هيمنة النماذج والفرضيات المعرفية التي تنبني عليها المالية التقليدية السائدة.

تميزت الجلسة الافتتاحية بمداخلة للدكتور بدي ابنو عن الأسس المعيارية في أبعادها الأخلاقية والاجتماعية التي انبتْ عليها من حيث المبدأ

المزيد..

حنش يحاضر حول المفاهيم الجمالية للفن الإسلامي
07 اكتوبر, 2013 :: :: الأخبار, خبر بارز

Islamic art - Jordan رأى عميد كلية الفنون والعمارة الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، د.إدهام حنش، أن مفهوم الفن الإسلامي حديث من الناحيتين التاريخية والمعرفية؛ وأن علم الجمال الاستشراقي قد اشتغل كثيراً على دراسة الأعمال الفنية الإسلامية من العمائر واللوحات والقطع والتحف والمخطوطات والمصنوعات المادية القابلة للوصف والتصنيف والعرض في المعارض الخاصة والعامة وفي المزادات وفي المتاحف.

للمزيد

(عن مجلة المغد)

المزيد..

أي تقييم علمي لآفاق المالية الإسلامية والمالية البديلة؟
28 يونيو, 2013 :: :: الأخبار, خبر بارز

Islamic Finance

نظمَ معهد الدراسات الأبستمولوجية في بروكسيل طاولة مستديرة تحت عنوان "أي تقييم علمي لآفاق المالية الإسلامية والمالية البديلة؟" 

 وشارك في الطاولة عدد من الباحثين كالدكتور ناظم علي مدير برنامج المالية الإسلامية في جامعة هارفارد الأمريكية، والدكتور مميت أسوتاي أستاذ المالية الدولية بجامعة درام في بريطانيا، ومدير ...

المزيد..

دورة "جزيرة البنائين"
07 مايو, 2013 :: :: الأخبار, خبر بارز

شارك أ.د. عبد الحميد أبو سليمان في عرض الأفكار الأساسية لقصة "جزيرة البنائين" في بداية الحلقة التدريبية والتي كانت بعنوان "جزيرة البنائين" والتي عقدت يومي 24-25 إبريل 2013، وقام بالتدريب وإعداد المادة التدريبية أ.د. صلاح عبد السميع – أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة حلوان وخبير التدريب، وكان هدف الدورة: تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو اهمية القصص كمدخل للتربية العقدية والاجتماعية والسياسية.

المزيد..

المهنية الإعلامية والتحول الديمقراطي
02 مايو, 2013 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

شارك أ.د. عبد الحميد أبو سليمان - رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في افتتاح المؤتمر العلمي الدولي السنوي لكلية الإعلام جامعة الأزهر المهنية الإعلامية والتحول الديمقراطي في الفترة من 14-17 أبريل 2013 قاعة الإمام محمد عبده - مقر جامعة الأزهر بالدراسة، والذي عقد بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية، وبدأ المؤتمر بجلسة افتتاحية...

المزيد..

مؤتمر قادة الأقليات الإسلامية - باريس
02 ابريل, 2013 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

اختتمتْ شمال العاصمة الفرنسية باريس اليوم الإثنين فاتح ابريل/نيسان 2013 أعمال "مؤتمر قادة الأقليات الإسلامية" في العالم الذي انطلق يوم أمس الأول وذلك بقاعة المحاضرات بفندق ماريوت بمطار شارل ديغول (الضاحية الشمالية لباريس)...

المزيد..

لقاء صحفي للدكتور عبد الحميد أبو سليمان مع شبكة أون إسلام
28 مارس, 2013 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم موقع أون إسلام بمدينة السادس من أكتوبر مقابلة صحفية معمقة يوم الأحد الموافق 7/11/2010 مع الأستاذ الدكتور عبد الحميد أبو سليمان – رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي، حول موضوع : "حدود العلاقة بين حرية الاعتقاد وحرية التعبير.. رؤى إسلامية ".

المزيد..

الأخلاق في الإسلام
15 فبراير, 2013 :: :: الأخبار, خبر بارز

انطلقت في بروكسيل يوم الثلاثاء الماضي، 12 فبراير/شباط 2013، فعاليات برنامج "الأخلاق في الإسلام" الذي ينظمه معهد الدراسات الأيبستمولوجية بالشراكة مع جامعة الصربون في باريس. إلى ذلك تشارك في البرنامج كل من الجامعة الإسلامية في أوربا  والمركز الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في بروكسيل والهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا وعدد من الباحثين من الجامعة الكاثوليكية في لوفن وجامعة بروكسيل الحرة وعدد من الأئمة والمرشدين في السجون البلجيكية. وسيستمر البرنامج على مدى اسبوعين ويشرف عليه الأستاذ الدكتور أدريان ليتيس رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الصربون.

المزيد..

تقرير دورة علمية دولية تدريبية بعنوان: منهجية التكامل المعرفي
30 ديسمبر, 2012 :: :: الأخبار, خبر بارز

نظّم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن بالتعاون معكلية الشريعة في الجامعة الأردنية دورة علمية دولية تدريبية بعنوان (منهجية التكامل المعرفي) في الفترة من 27-29 محرم 1434هـ الموافق 11-13 ديسمبر 2012م وكان عدد المشاركين فيها أربعة وعشرين مشاركاً من بلدان مختلفة شملت المغرب والعراق والأردن، وكلهم يحملون ...

المزيد..

المغرب العربي الكبير.. تنمية واحدة لمستقبل واحد
29 نوفمبر, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

 رئيس الندوة لـ"الصباح": هناك رغبة ليبية في الاستفادة من اليد العاملة التونسية والاستثمار بتونس - قد لا يعكس الشعار الذي طرح في الندوة التي نظمها المركز المغاربي للتنمية حول "المغرب العربي الكبير.. تنمية واحدة لمستقبل واحد"، ما يعيشه واقع المغرب العربي،...

المزيد..

.د. عبد الحميد أبو سليمان يزور وزير الأوقاف المصري
28 نوفمبر, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

قام أ.د. عبد الحميد أبو سليمان – رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي اليوم الأحد الموافق 4 من محرم 1434 هـ/ 18-11-2012م بزيارة أ.د. طلعت عفيفي – وزير الأوقاف المصري، في مكتبه بوزارة الأوقاف، ودار حوار ودي وأخوي حول عدد من القضايا الفكرية والعلمية، وتم مناقشة عدداً من الموضوعات المقترحة للتعاون بين وزارة الأوقاف المصرية والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، وعلى رأسها:...

المزيد..

هل يمكن أن يصبح الربيع العربي ربيعاً إسلامياً، وبأي معنى؟
15 اكتوبر, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم مركز الدراسات والبحوث العليا ومعهد العلاقات الدولية والإستراتيجية بالتعاون مع جمعية علماء الاجتماعيات المسلمين ببريطانيا يوم 14 أكتوبر 2012 بقاعة المحاضرات بالمركز الوطني للجيوش في الدائرة الثامنة بباريس ندوة تحت عنوان "هل يمكن أن يصبح الربيع العربي ربيعا إسلاميا وبأي معنى؟" وقد نُظمتْ الندوة احتفاء بحصول الدكتور انور ابراهيم على الجائزة التقديرية لجمعية علماء الاجتماعيات المسلمين ببريطانيا. وقد شارك فيها بالإضافة إلى الدكتور أنور إبراهيم سعادة السفير الفرنسي بيير لافرانس، المبعوث الخاص لليونسكو إلى أفغانستان، والدكتور ...

المزيد..

عز الدين العزماني: حوار حول الربيع العربي
22 اغسطس, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

دار حوار بين عز الدين العزماني، الباحث في العلوم السياسية، ومجلة أخبار اليوم المغربية.  حضر عز الدين العزماني الدورة التدريبية في صيف 2010 التي أقيمت في المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

للحوار مع عز الدين العزماني

للسيرة الذاتية لعز الدين العزماني

المزيد..

كلية دار العلوم ومركز الدراسات المعرفية - بناء الشخصية المسلمة
25 يونيو, 2012 :: :: الأخبار, خبر بارز

عقد هذا المؤتمر بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية بكلية دار العلوم - جامعة القاهرة ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة وذلك يوم الثلاثاء والأربعاء 11-12 جمادى الأولى 1433هـ/3-4 إبريل 2012، وبدأ المؤتمر بجلسة افتتاحية تحدث فيها أ. د. محمد المنسي – أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم ومن أعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر وأكد على أهمية موضوع المؤتمر وحاجة الأمة لمثل هذا المؤتمر في ذلك الوقت لأن بناء الشخصية هو الأساس لأية أبنية أخرى، ولا يمكن أن تبنى الأمة الإسلامية في غيبة الشخصية المسلمة الفاعلة، ولذا يستمد هذا المؤتمر أهميته من القضية التي يتعرض لها.

المزيد..

زيارة الدكتور فتحي ملكاوي إلى الجامعات ومراكز البحث العلمي
25 يونيو, 2012 :: :: الأخبار, خبر بارز

بدعوة من المدرسة العليا للأساتذة بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان/ المغرب، قام الدكتور فتحي حسن ملكاوي/ المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، بزيارة إلى المغرب لتأطير دورة تكوينية في موضوع: "منهجية التكامل المعرفي" لطلبة برنامج "ماستر التربية والدراسات الإسلامية" الذي تقدمه الجامعة بالتعاون مع المعهد.

وإضافة إلى تأطير الدورة المذكورة تضمنت الزيارة عدداً من الفعاليات الأخرى في عدد من المدن الرئيسية...

المزيد..

الدورة التدريبية في منهجية التكامل المعرفي
25 يونيو, 2012 :: :: الأخبار, خبر بارز

بدعوة من المدرسة العليا للأساتذة بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وتنفيذاً للاتفاق المبرم بين جامعة عبد المالك السعدي والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، قام الدكتور فتحي حسن ملكاوي، بزيارة إلى المغرب لتأطير دورة تكوينية أكاديمية في موضوع "منهجية التكامل المعرفي لطلبة لبرنامج ماستر التربية والدراسات الإسلامية الذي تقدمه الجامعة بالتعاون مع المعهد، وذلك في المدة من 14-18 مايو (أيار) 2012م.

المزيد..

دورة بين علوم الشريعة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والكونية
19 يونيو, 2012 :: :: الأخبار, خبر بارز

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الدراسات المعرفية دورة بعنوان " بين علوم الشريعة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والكونية" وذلك في الفترة من 9-10 جمادى الأولى 1433هـ/ 1-2 من إبريل 2012 بقاعة رواق المعرفة – مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، وقد حضر الدورة (39) باحث وباحثة من كافة التخصصات، وشارك في الدورة كوكبة من المفكرين الإسلاميين بموضوعات تسهم في الهدف من إعداد الدورة:

المزيد..

الدستور والتحول الديمقراطي في تونس
11 مايو, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

قام المعهد العالمي للفكر الإسلامي ندوة بعنوان "كتابة الدستور والتحول الديمقراطي في تونس" بمقره الرئيس في مدينة هرندن بولاية فرجينا بالولايات المتحدة في يوم السبت الموافق 5 مايو 2012. وقد شارك في الندوة أعضاء بارزون بالمجلس الوطني التأسيسي بتونس منهم: محرزة العبيدي، نائب رئيس المجلس الوطني التأسيسي، وزيد الدولتلي، عضو المجلس الوطني التأسيسي وعضو اللجنة التنفيذية لحزب النهضة التونسي، وبدر الدين عبد الكافي، نائب رئيس المجلس الوطني التأسيسي ومسؤول العلاقات مع منظمات المجتمع المدني، ومولوي الرياحي، عضو المجلس الوطني التأسيسي ورئيس مجموعة التكتل بالمجلس....

المزيد..

دورة تنمية وتجديد المعلومات للدعاة وأئمة المساجد
11 ابريل, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الدراسات المعرفية دورة بعنوان "دورة تنمية وتجديد المعلومات للدعاة وأئمة المساجد" وذلك أيام 17، 18، 20، 22، 28 مارس 2012 بقاعة رواق المعرفة – مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، وقد حضر الدورة (30) إمام وواعظ ممن يعلمون في المساجد التابعة لوزارة الأوقاف المصرية، وشارك في الدورة كوكبة من المفكرين الإسلاميين بموضوعات تسهم في الهدف من إعداد الدورة...

المزيد..

دورة تدريبية في منهجية التكامل المعرفي في جامعة ملايا/ ماليزيا
05 ابريل, 2012 :: :: الأخبار, خبر بارز

بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي/مكتب الأردن، وجامعة مالايا/ماليزيا، عقدت دورة تدريبية في موضوع "منهجية التكامل المعرفي" شارك فيها عشرون من الأساتذة الجامعيين وطلبة الدكتوراه في الجامعات الماليزية، لمدة أربعة أيام 19-22 مارس 2012م. وتضمنت الدورة كلمة ترحيبية من مديرمركزبحوث القرآن الكريم/نائب عميد أكاديمية العلوم الإسلامية في الجامعة داتودكتور ذوالكفل محمد يوسف، منوهاً بأن هذا النشاط يعد تفعيلاً لاتفاقية التعاون بين المركز والمعهد. وأن دورة أخرى في الموضوع نفسه سوف تعقد لأساتذة أكاديمية العلوم الإسلامية في الجامعة في نوفمبر القادم. من جانبه أشار الدكتور فتحي ملكاوي المديرالإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي ومدرب ...

المزيد..

زيارة وفد من طلبة جامعة جورج ميسون لفضيلة أ.د. طه جابر العلواني
22 مارس, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

رتب مركز الدراسات المعرفية لقاء لطلاب جامعة ميسون مع أ.د. طه جابر العلواني – رئيس جامعة قرطبة وذلك في رواق زهرة منى، وقد رحب فضيلته بالوفد وبدأ حديثه بالتعريف بالرواق وأنه سمى الرواق باسم رفيقة دربه وزوجته السابقة المرحومة د. منى أبو الفضل والتي كانت أستاذة في مجال العلوم السياسية وقدمت رؤى عديدة في مجال كيف يمكن للغرب أن يلتقي مع الشرق؟، ووالدتها العالمة المرحومة د. زهيرة عابدين والتي أنشأت العديد من المؤسسات الخيرية لمساعدة المصريين في مجال الخدمات الصحية والتعليمية، وهما مثال جيد للمرأة المصرية. المزيد...

المزيد..

ما هي هُويتنا.. وما هو دورنا؟
13 مارس, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

أقام "المعهد العالمي للفكر الإسلامي" و"مركز الحوار العربي" ندوة مشتركة في قاعة مقر المعهد بولاية فيرجينيا، يوم السبت 3/3/2012، حول موضوع: ما هي هُويتنا.. وما هو دورنا؟ 

وحضر الندوة مجموعة من المثقفين العرب في منطقة واشنطن، كما حضرها السفير الجديد لجامعة الدول العربية في الولايات المتحدة الدكتور محمد رجاء الحسيني الشريف. للمزيد...

المزيد..

عبد الحميد مدكور و"الجهاد الفكري"
13 مارس, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن يوم السبت 10 ربيع الثاني 1433هـ الموافق 3 آذار 2012م، محاضرة بعنوان "الجهاد الفكري"، ألقاها الأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور؛ أستاذ الفلسفة الإسلامية في كلية دار العلوم/جامعة القاهرة، وأدارها الدكتور رائد عكاشة، المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن.

 المزيد...

المزيد..

ورشة عمل لتطوير برنامج دراسي جامعي: ماجستير في الفكر الإسلامي المعاصر
12 فبراير, 2012 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

 نظم المعهد العالدي للفكر الإسلامي/مكتب الأردن، ظهر السبت 5 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 22 كانون الثاني 2012 م، ورشة عمل لتطوير برنامج ماجستير بعنوان: الفكر الإسلامي المعاصر. وقد حضر الحلقة الدراسية ثلاثون من أساتذة الجامعات الأردنية من تخصصات مختلفة من المهتمين بقضايا الفكر الإسلامي المعاصر. وأدار الحلقة الدكتور رائد عكاشة المستشار الأكاديمي في المعهد، والدكتور فتحي ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد....

المزيد..

جائزة بناء الجسور لعام 2011 تمنح للبروفيسور السير جاك غودي
21 يونيو, 2011 :: :: الأخبار, خبر بارز

مُنحت جائزة بناء الجسور لعام 2011 - والتي تقدمها جمعية علماء الاجتماعيات المسلمين في بريطانيا - للبروفيسور السير جاك غودي، أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة كيمبردح في بريطانيا. 

للتافصيل اضغط هنا

المزيد..

هل بالإمكان أن تنخرط العلوم الإنسانية الغربية في عملية الأسلمة؟
27 مايو, 2011 :: :: الأخبار, خبر بارز
استضاف المعهد العالمي للفكر الإسلامي يوم الأربعاء 11 مايو 2011 السيد مهدي علي زاده، رئيس مركز الأخلاق والتربية الأخلاقية في جامعة مصطفى المفتوحة بقم، ايران حيث تحدث السيد زاده عن مسألة أسلمة العلوم. ويعتبر مركز التعليم الأخلاقي نشط في نشر وترجمة الأعمال عن الأخلاق، بما في ذلك ترجمة لمخطوطة مهمة حول الأخلاق العالمية التي تتضمن مقترحات هانز كونغ حول هذا الموضوع وتلك التابعة لبرلمان الأديان في شيكاغو عام 1993.من الاهتمامات الأخرى لمركز الأبحاث علم الأحياء وأخلاقيات الإدارة ولاهوت الأخلاق المسيحية ووجهة النظر المسيحية-المسلمة في علوم الأخلاق الدولية...
المزيد..

زيارة رئيس المعهد للمغرب
13 مايو, 2011 :: :: الأخبار, خبر بارز

في إطار توثيق الصلات العلمية بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والجامعات ومراكز البحث العلمي بالمغرب، قام الدكتور عبد الحميد أبو سليمان  رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي بزيارة علمية إلى المغرب في الفترة الممتدة من 11/4/2011 إلى 19 منه، وقد تميزت هذه الزيارة العلمية بأنشطة علمية مكثفة ولقاءات مع الباحثين، مما أسهمت في توطيد العلاقة العلمية بين المعهد والجامعات ومراكز البحث بالمغرب وتجديد الصلة بأصدقاء المعهد بالمغرب وكذا ربط علاقات علمية جديدة مع ...

المزيد..

منهج التعامل مع القرآن الكريم
27 مارس, 2011 :: :: الأخبار, خبر بارز

في سلسلة الحلقات الناقشية مع شباب الباحثين نظمنت في قاعة المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن عصر السبت 26/3/2011م حلقة نقاشية بعنوان: منهج التعامل مع القرآن الكريم، حضرها مجموعة من الشباب والشابات من طلبة الجامعات الأردنية. وقد قدم الدكتور فتحي حسن ملكاوي، المدير الإقليمي للمعهد للحديث عن الموضوع، بأهمية التعامل مع القرآن الكريم بوصفه المرجعية العليا للعلم والعمل والفكر الممارسة، وأن قيمة أية مرجعيات أومصادر أخرى، إنما تكون في مدى انبثاقها عنه واهتدائها بهديه...

المزيد..

التحديات الاقتصادية التي تواجه الأسرة المسلمة
17 فبراير, 2011 :: :: الأخبار, خبر بارز

في رابع أمسية من الأمسيات الثقافية لمركز الدراسات المعرفية كان موعدنا مع محاضرة بعنوان "التحديات الاقتصادية التي تواجه الأسرة المسلمة" ألقتها أ. د. نعمت مشهور– أستاذ الاقتصاد الإسلامي – كلية التجارة بنات – جامعة الأزهر جامعة الأزهر. وذلك يوم الثلاثاء 7 من صفر 1432هـ / الموافق 11-1-2011 بقاعة رواق المعرفة. وقد بدأت د. نعمت مشهور حديثها بأن الأسرة الإسلامية هي لبنة من لبنات المجتمع والقضاء على الأسرة هو قضاء على المجتمع وأن هناك الكثير من التحديات الاقتصادية التي تواجه تلك الأسرة في مسيرتها من أجل إعادة بناء الأمة

المزيد..

المعهد العالمي للفكر الإسلامي في فرنسا يحتفل بعشريته
23 ديسمبر, 2010 :: :: الأخبار, خبر بارز
شعار  المعهد في فرنسااحتفل المعهد العالمي للفكر الإسلامي في فرنسا بعشريته الحافلة بالانجازات الكبيرة والفريدة من نوعها. وذلك يوم السبت 18 ديسمبر 2010 على الساعة السادسة مساء.ولقد كانت هذه المناسبة موعدا مع الطلاب القدماء والحاليين ومع الأساتذة والمتعاونين علميا وعلى رأسهم الدكتور طاهر مهدي، البشير ولد ساس، زينب عبد الحميد، ماهر المنجد، محمد الغمقي، وكذلك بعض الشخصيات الممثلةللجمعيات الناشطة في إطار الحوار الحضاري والأديان مثل الدكتور غالب بن الشيخ المتخصص في الأديان ومقدم برنامج "الإسلام" على القناة الفرنسية الثانية، السيدة باولا كاسباريان نائبة الرئيس لجمعية مهندسي السلام، وكذلك ميريام بورقبة نائبة الرئيس لجماعة الصداقة الإسلامية المسيحية.
المزيد..

دور الأسرة في فتاوى دار الإفتاء
10 ديسمبر, 2010 :: :: الأخبار, خبر بارز
في أمسية ثقافية من أمسيات الموسم الثقافي لمركز الدراسات المعرفية استضاف المركز فضيلة أ.د. علي جمعة – مفتي الديار المصرية في محاضرة بعنوان "دورة الأسرة في فتاوى دار الإفتاء وذلك يوم الثلاثاء الموافق 9/11/2010 وقدم المحاضرة أ.د. رفعت العوضي – المستشار الأكاديمي لمركز الدراسات المعرفية، والذي بدأ حديثه قائلاً: بأن المركز يسعد بأن يشرفه اليوم فضيلة مفتي الجمهورية، وهو غني عن التعريف. ثم أشار أن من ضمن الموضوعات الرئيسية التي أشار إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع كانت عن الأسرة، والرسول قدوتنا وهو في هذا المقام يوجه الأمة أن تكون الأسرة موضع اهتمام دائم ومستمر. ومن أجل ذلك كان اهتمام المركز بموضوع الأسرة.
المزيد..

المنهجية الإسلامية: الاقتصاد نموذجاً
22 نوفمبر, 2010 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

في إطار التعاون العلمي المشترك بين مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة عقدت دورة تدريبية حول: «المنهجية الإسلامية: الاقتصاد نموذجاً»، في الفترة من 18-20 ذي القعدة 1431/ الموافق 26-28 أكتوبر 2010م بالتعاون بين مركز صالح عبد الله كامل  للاقتصاد الإسلامي- جامعة الأزهر ومركز الدراسات المعرفية.

وقد خصصت هذه الدورة للمتدربين من الحاصلين على درجتي الماجستير أو الدكتوراه والمهتمين بمجال البحث والدراسة في الاقتصاد الإسلامي.

تقدم للترشيح في هذه الدورة ما يقرب من سبعين متدرباً من مختلف التخصصات الشرعية والاقتصادية ذات الصلة بموضوع الدورة ومن مختلف الجنسيات المصرية والعربية وتم قبول خمسين منهم ممن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بهذه الدورة.

المزيد..

مستقبل الدين في عصر العولمة
04 نوفمبر, 2010 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز
مؤتمر مستقبل الدين في عصر العولمةفي نشاطٍ مشترك، نظمت جمعية علماء الاجتماع المسلمين في بريطانيا وكلية الدراسات الإسلامية في سراييفو، عاصمة دولة البوسنة والهرسك، مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مؤتمراً دولياً جامعاً في العاصمة البوسنية خلال الفترة من 19 – 20 سبتمبر الماضي بعنوان (مستقبل الدين في عصر العولمة).
والحقيقة أن تنظيم مثل هذا المؤتمر في هذا الوقت وفي ذلك الموقع يُعتبر أمراً في غاية الأهمية والحساسية. ذلك أن حضور الدين المتزايد في الحياة الاجتماعية، بل وتأثيره في القضايا السياسية والثقافية والأمنية والاقتصادية في العالم بأسره، أصبح أمراً معروفاً لايمكن الهروب منه وينبغي دراسته بشكلٍ منهجي، بدل الاعتماد السائد على الطروحات الإعلامية والصحفية السريعة والمختزلة التي كثيراً ماتُسيء معالجة الموضوع وتُركّز على الجوانب السلبية فيه، لأنها تهدف في كثيرٍ من الأحيان إلى خدمة أجندات سياسية وثقافية معينة أكثر مما تهدف إلى خدمة القارىء أو إلى توضيح أبعاد الموضوع بما يخدم قضايا الأمن والسلم والتنمية في العالم...
المزيد..

الفن الإسلامي والحكمة
02 نوفمبر, 2010 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز
الفن الإسلامي والحكمةعقد المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن عصر يوم السبت 22 ذو القعدة1431هـ الموافق 30 تشرين أول/ أكتوبر 2010م، محاضرة بعنوان: "الفن الإسلامي والحكمة"، ألقاها الأستاذ الدكتور منور المهيد، مدير عام مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي، عميد كلية الفنون والعمارة الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية. وقد بدأ اللقاء بترحيب من الدكتور فتحي ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالضيف المحاضر، وبضيوف المعهد؛ لتواصلهم الدائم مع الأنشطة التي ينظمها المعهد...
المزيد..

مؤتمر التكامل العلمي
13 اكتوبر, 2010 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

ورقة قُدِمَت نيابة عن د. عبد الحميد أ[بو سليمان في مؤتمر التكامل المعرفي في كوالالمبور، ماليزيا في 5-7 أكتوبر 2010.

 الإخوة والأخوات، السادة والسيدات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية، باسمي، وباسم المعهد العالمي للفكر الإسلامي، أشكر هذه المبادرة المهمة التي قام بها اتحاد الجامعات الإسلامية والجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا بجمع مراكز البحث العلمي في جامعات العالم الإسلامي، بعقد هذا المؤتمر الدولي في رحاب الجامعة الإسلامية العالمية لبحث قضايا التعليم العالي والبحث العلمي والتشاور فيما يمكن أن يسمى أزمة التربية والتعليم والبحث العلمي في بلاد العالم الإسلامي.

أيها الحضور الكرام: ...

المزيد..

اللقاء الثاني مع مجموعة الباحثين الشباب حول"أزمة الأمة: طبيعتها وخصائصها"
30 سبتمبر, 2010 :: :: الأخبار, خبر بارز
ضمن سلسلة اللقاء الدورية التي يعقدها المعهد العالمي للفكر الإسلامي مع مجموعة الباحثين الشباب بهدف دراسة بعض قضايا الفكر الإسلامي، حظي اللقاء الثاني الذي عقد مساء الأحد 26 سبتمبر2010م بحضور كل من الأستاذ الدكتور عماد الدين خليل أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الموصل، والأستاذ الدكتور عبدالرحمن حللي أستاذ التفسير وعلوم القرآن في جامعة حلب.
حيث تمّ تكليف جميع الباحثين بقراءة الفصل الأول من كتاب "أزمة العقل المسلم" للدكتور عبدالحميد أبو سليمان، ومحاضرة الدكتور طه جابر العلواني عن "الأزمة الفكرية المعاصرة"، وكتاب "مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي" للمرحوم مالك بن نبيّ.
رحب الدكتور فتحي ملكاوي بالحضور وعرف بالضيفين، وأوضح طبيعة هذه اللقاءات وأهدافها، وأشار إلى أهمية إتاحة فرص للباحثين الشباب للتحدث مع آخرين، عن قضايا وهموم الأمة وما ينتاب شبابها من قلق معرفي أزاءها، وأكدّ أن الفرصة اليوم متاحة للشباب ليعرضوا تصورهم لأزمة الأمة في ضوء القراءات المشار إليها والانطباعات التي كونوها عن هذه القراءات.
بدأ اللقاء بحديث للدكتور همام يحيى أحد أعضاء الفريق، حيث أوضح ...
المزيد..

نحو منهج لتجديد فهم السنة النبوية في ضوء حاجة الواقع المعاصر
22 يونيو, 2010 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز
بمقر قاعة الندوات بكلية أصول الدين بتطوان، وبحضور أساتذة جامعيين من كليتي أصول الدين وكلية الآداب بتطوان، والطلبة الباحثين بسلك الماجستير شعبة العقيدة والفكر الإسلامي بالغرب الإسلامي، والأساتذة -الطلبة بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، وطلبة كلية أصول الدين، نظمت مجموعة البحث في العلوم الشرعية بالمغرب والأندلس بكلية أصول الدين، بتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن، والمركز المغربي للدراسات و الأبحاث التربوية بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان حلقة دراسية تحت عنوان: نحو منهج لتجديد فهم السنة النبوية في ضوء حاجة الواقع المعاصر وذلك يوم الخميس 12 جمادى الثانية1431ﻫ الموافق 27 مايو 2010م، ابتداء من العاشرة صباحاً. وقد تولى الأستاذ الدكتور أبو صهيب توفيق ...
المزيد..

كونية نظام الأسرة في عالم متعدد الخصوصيات
20 مايو, 2010 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

رجاء  مكاوي (يمين) ود. عزيزة الحبري  (يسار) - ألقت الدكتورة رجاء ناجي مكاوي محاضرة بعنوان "كونية نظام الأسرة في عالم متعدد الخصوصيات" يوم 5 مارس 2010م في المقر الرئيس للمعهد العالمي للفكر الإسلامي. 

والدكتورة رجاء مكاوي هي أستاذة التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، المغرب. وقد أختيرت مؤخراً من قبل كل من مجلة نيوزويك وقناة الجزيرة كواحدة من أكثر النساء نفوذاً في العالم العربي والإسلامي. وفي عام 2003م أصبحت أول امرأة لإلقاء محاضرة دينية أمام ملك المغرب كجزء من دروس الحسنية. وقد قامت بتأليف العديد من الكتب والمقالات الصحفية حول قانون الأسرة، وقضايا المرأة وحقوق الإنسان والشرقعة الإسلامية. وقامت الدكتورة رجاء بتأليف العديد من الكتب والمقالات الصحية حول قانون الأسرة، وقضايا المرأة وحقوق الإنسان والشريعة الإسلامية. وهي عضو مؤسس في الشبكة الدولية للقاضيات المسلمات، كما أنها عضو مجلس كرامة - جمعية المحاميات المسلمات من أجل حقوق الانسان- في واشنطن والتي أسستها الدكتورة عزيزية الهبري - أستاذة القانون في جامعة ريتشموند، بولاية فيرجينيا.

المزيد..

مقومات التقدم في عالمنا المعاصر
20 مايو, 2010 :: :: الأخبار, خبر بارز

مقومات التقدم في عالمنا المعاصرأقام المعهد العالمي للفكر الإسلامي - مكتب الأردن - يوم السبت 15 مايو/أيار ندوة بعنوان "مقومات التقدم في عالمنا المعاصر" باستضافة كل من أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة الأزهر الدكتور رفعت العوضي وأستاذ الفلسفة في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة الدكتور عبد الحميد مدكور، وذلك  ضمن سلسلة ندوات المعهد الشهرية.

وتحدث الدكتور العوضي عن  مفهوم الحرية بوصفه واحداً من مقومات التقدم في عالمنا المعاصر، فاستعرض ظاهرة الحرية في عدد من المحطات التاريخية بدءاً من عهد الرسالة المحمدية ومروراً بتطور الحرية في أوروبا وانتهاء بتجربة الحرية في كل من الهند وماليزيا وتركيا. وحاول الربط في كل مرحلة بين البيئة التي توفرها الحرية وما يرافقها من إطلاق طاقات الفرد والمجتمع، من جهة، ومستويات من التقدم الحضاري التي تم إنجازها من جهة أخرى....

المزيد..

البيان الختامي لمؤتمر التكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي
30 ابريل, 2010 :: :: الأخبار, خبر بارز

د. عبد الحميد أبو سليمان (الثالث من اليمين) ود. فتحي ملكاوي (الخامس من اليمين)نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان الجزائرية وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين مؤتمر التكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي من الإسهام في جهود النهوض الحضاري في العالم الإسلامي الذي انعقدت أشغاله في يومي الأربعاء والخميس الموافق 14-15/ أبريل/ 2010م في القاعة الكبرى بالجامعة المذكورة. وقد توزعت أعمال المؤتمر على اثنتي عشرة جلسة، ست منها جلسات عامة والأخرى جلسات متوازية....

المزيد..

المسلمون في أوروبا بين معاناة الحاضر وآفاق المستقبل
28 يوليو, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

محاضرة المسلمون في أوروبا - الأردننظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن محاضرة بعنوان: "المسلمون  في أوروبا بين معاناة الحاضر وآفاق المستقبل" للدكتور محمد فؤاد البرازي رئيس الرابطة الإسلامية في الدنمارك، وذلك في تمام الساعة الخامسة والربع من عصر يوم السبت الواقع في 18 رجب 1430ﻫ الموافق 11/7/ 2009م. قدّم المحاضرة الدكتور رائد عكاشة مدير تحرير مجلة إسلامية المعرفة، حيث عرّف بالمحاضر وموضوع المحاضرة.

وتحدث الدكتور البرازي عن أحوال المسلمين في البلاد غير الإسلامية، فبيَّن أنَّهم يعيشون في ظروف صعبة تصل إلى طمس هويتهم، بل والتطهير العرقي الذي مورس ويمارس ضد بعضهم، وبخاصة في ظل القوانين الجديدة التي أصدرتها بعض دول الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة. ومع ذلك فإن من الإنصاف أن نعترف أن حالة المسلمين في معظم الدول الأوربية أفضل بكثير من ...

المزيد..

مشاركة رئيس المعهد في المؤتمر الدولي عن ابن عاشور بالمغرب
07 يوليو, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

مؤتمر "ابن عاشور" بالمغربحل سعادة الدكتور عبد الحميد أبو سليمان رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن، والدكتور فتحي ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد، بأرض المملكة المغربية  للمشاركة في افتتاح المؤتمر الدولي حول "الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور وقضايا الإصلاح والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر: رؤية معرفية ومنهجية"، الذي نظمه المعهد العالمي للفكر الإسلامي واستضافته شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس الرباط يومي 2 و3 ماي 2009 الموافق ل 8/9 جمادى الأولى 1430 ...

المزيد..

الفقه الإسلامي: نظام قانوني أصيل ومتجدد
15 مايو, 2009 :: :: الأخبار, خبر بارز

ضمن سلسلة النشاطات الثقافية له، قام المعهد العالمي للفكر الإسلامي في كردستان، في مساء يوم الخميس 26/2/2009، وبالتعاون مع مجلة (ستاندر)، بإقامة ندوة بعنوان (الفقه الإسلامي.. نظام قانوني أصيل ومتجدد)، وذلك في قاعة فندق (هورامان) في مدينة أربيل، لكل من الأستاذين: الشيخ الدكتور أحمد الباليساني، والدكتور صباح البرزنجي....

المزيد..

مؤتمر الأسرة والإعلام وتحديات العصر
13 مايو, 2009 :: :: الأخبار, خبر بارز

مؤتمر الأسرة والإعلام وتحديات العصرتتعرض الأسرة العربية لتحديات كثيرة وأخطار متنامية مع ما يشهده المجتمع من تحولات متسارعة وتغيرات مادية وفكرية تتزامن مع اتساع وتيرة العولمة والانفتاح المحلي على الثقافات الغربية، خصوصاً مع اتساع نطاق الثورة التكنولوجية والاتصالية والمعلوماتية التي أتاحت مجالاً واسعاً لتغلغل تأثيرات الثقافات الأخرى على واقع المجتمع العربي. ومن ثم باتت الأسرة مطالبة بمواجهة تحديات العصر وعلى رأسها جملة من التحديات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية. ومما لا شك فيه أن ثمة عوامل كثيرة مستحدثة تشابكت في تأثيرها، وأحدثت تغيرات سلبية على نسيج الأسرة العربية مما أفقدها قدراً كبيراً من تماسكها ووحدتها، وانعكس ذلك على أدائها لمسئوليتها وأدوارها كأحد أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية. لذلك عقد مركز الدراسات المعرفية – بالقاهرة بالتعاون مع كلية الإعلام – جامعة القاهرة مؤتمر"الأسرة والإعلام وتحديات العصر" يومي 15-17 فبراير 2009م.

المزيد..

دورات تدريبية لدعم مشروع المنهجية الإسلامية بمصر
07 ابريل, 2009 :: :: الأخبار, خبر بارز
في إطار خطة المعهد العالمي للفكر الإسلامي لدعم مشروع المنهجية الإسلامية عبر دورات تدريبية يتحقق من خلالها الهدف العام للبرنامج جاءت فعاليات تلك الدورة والمتمثلة في انضمام فعاليات البرنامج التدريبي بعنوان "المنهجية الإسلامية" والذي تم عقده بالتنسيق مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة في الفترة من 12-17 صفر 1430هـ، الموافق 7ـ  12 فبراير 2009م.
المزيد..

الطبيعيات في علم الكلام وتوظيفها في العلوم الطبيعية المعاصرة
16 مارس, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن يوم السبت 17 ربيع أول 1430هـ الموافق 14 آذار 2009م، محاضرة بعنوان : "الطبيعيات في علم الكلام وتوظيفها في العلوم الطبيعية المعاصرة"، تحدث فيها الأستاذ الدكتور محمد باسل الطائي، أستاذ الفيزياء في كلية العلوم/ جامعة اليرموك. قدم المحاضر وأدار النقاش الأستاذ الدكتور فتحي ملكاوي، المدير الإقليمي للمعهد. وتحدث فيها المحاضر عن كيفية معالجة المتكلمين المسلمين لمفردات أساسية تتعلق بتكوين العالم، وكيف توصلوا إلى جملة مبادئ أقاموا عليها بنيانهم النظري لعلم الكلام، وكيف كانت تلك المبادئ تمثل رؤيتهم لأصول التكوين الطبيعي وبمثابة القوانين الأعم لسنة الله في خلقه. وتتلخص تلك القوانين أو المبادئ بما يلي: القول بالحدوث، والذرية، والتجدد (أو الخلق المستمر)، والاحتمال، وتداخل الزمان والمكان ونسبيتهما.

المزيد..

المصادر الأساسية للمنهجية الإسلامية - مكتب المعهد بالقاهرة
12 مارس, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز
أ. د. علي جمعة  في إطار دورة المنهجية الإسلامية التي عقدها المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية ألقى الأستاذ الدكتور/ علي جمعة – مفتي الديار المصرية محاضرة بعنوان "المصادر الأساسية للمنهجية الإسلامية" وذلك يوم الأحد 13 من صفر 1430هـ/ الموافق 8 من فبراير 2009م.
المزيد..

تعاون بين المعهد ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة في عقد دورة عن إسلامية المعرفة
05 مارس, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

د. عبد الحميد أبو سليمان يلقي محاضرة في دورة إسلامية المعرفةبالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، نظم مركز الدراسات المعرفية دورة تثقيفية حول إسلامية المعرفة عقدت في الفترة من 2-3 فبراير 2009 بمقر المركز بالقاهرة. وشارك بالحضور فيها سبعة وعشرون من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والجزائرية، وكذلك طلبة الدراسات العليا لمرحلة الماجستير والدكتوراه.

وقد بدأ برنامج الدورة بمحاضرة افتتاحية للأستاذ الدكتور عبد الحميد أبو سليمان – رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي بعنوان: "إسلامية المعرفة: ماذا، ولماذا، وكيف؟" وقد أثني في بداية حديثه على الباحثين الحاضرين وإنهم يمثلون أمل الأمة في النهوض بها. ثم أشار إلى أن الإسلام جاء ليجدد الحضارة الإنسانية وينقلها إلى الذروة في المفهوم الحضاري وطبيعة الوجود وارتباطه بمبدأ التوحيد، وجاء بمبدأ الأخلاقية والعلمية. ثم تحدث عن إسلامية المعرفة وعرفها بأنها تسخير الحقائق العلمية والأنظمة الاجتماعية وفقاً للرؤية الإسلامية. وتحدث على أن الغرب الآن يمثل رؤية، والإسلام يمثل رؤية أخرى ولذلك ما يسخر للمنظور الغربي يسخر لنقيض الرؤية الإسلامية، حيث تمثل الرؤية الغربية قانون الغاب الذي يقوم على التغالب القوي يأكل الضعيف حيث الحق للقوة، وليس مثل الرؤية الإسلامية التي تقوم على...

المزيد..

مكتب المعهد في مصر يستضيف مفتي الجمهورية في دورة المنهجية الإسلامية
02 مارس, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

أ. د. علي جمعة - مفتي الجمهورية في محاضرة عن المنهجية الإسلاميةقدم الأستاذ الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، ندوة بعنوان التفكري المنهجي الإسلامي في إطار دورة المنهجية الإسلامية وذلك يوم 7 فبراير 2009م بدعوة من المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الدراسات المعرفية.

دلالة كلمة منهج:

 من أجل أن نفهم بعمق لابد علينا أن نرجع إلى الدلالات اللغوية لما نتكلم به، وكلمة منهج من مادة نهج، والنهج، والمنهج، والمنهاج كما في قواميس اللغة العربية (لسان العرب والقاموس المحيط وغيرهما) بمعنى واحد وهذا يخالف...

 
المزيد..

تكريم المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الدراسات المعرفية الدكتور أحمد المهدي عبد الحليم
26 فبراير, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز

الدكتور أحمد المعهدي عبد الحليمبمناسبة بلوغ الأستاذ الدكتور/ أحمد المهدي عبد الحليم التسعين من عمره ولمكانته العلمية المتميزة ومساهماته في كثير من فعاليات مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، رأت إدارة المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة عقد حفل تكريم له يأخذ الطابع العلمي الذي يبرز الجهود العلمية للمحتفى به وذلك خلال يوم كامل الخميس الموافق 5 فبراير 2009. وقد حضر المناسبة الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد أبو سليمان – رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي، والأستاذ الدكتور/ فتحي ملكاوي - المدير الإقليمي للمعهد، والأستاذ الدكتور/ رفعت العوضي – المستشار الأكاديمي لمركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، والأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن النقيب – المستشار التربوي لمركز الدراسات العرفية بجوار عدد من تلاميذ الدكتور أحمد المهدي - الأستاذ غير المتفرغ بكلية  ...

المزيد..

مكتب المعهد بالأردن ينظم مؤتمراً دولياً بالتعاون مع الجامعة الأردنية ووزارة الثقافة
25 فبراير, 2009 :: :: الأخبار, خبر بارز

مؤتمر الفلسفة في الفكر الإسلامي "قراءة منهجية ومعرفية" الذي عقد بالأردننظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع الجامعة الأردنية ووزارة الثقافة مؤتمرا علمياً دولياً، بعنوان "الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية" يومي 29- 30 أكتوبر 2008م. وكان الهدف الأساسي من تنظيمه تبيان تمثلات الفلسفة في الفكر الإسلامي، وتجلية الصُّور التي تعاملت بها فئات الباحثين في الفلسفة الإسلامية من داخل الأمة الإسلامية وخارجها، والإسفار عن موقع الفلسفة الإسلامية من مجالات المعرفة، وأثرها في حركات الإصلاح، لا سيما الغربية منها. ولعلَّ الهدف الأسمى ماثل في استنهاض همم المفكرين والباحثين، وحثّهم على تأصيل موقع الفلسفة الإسلامية في الدراسات الفلسفية المعاصرة، وأثرها في تطور الفكر البشري، ودورها في معالجة المشكلات والقضايا الفكرية والعلمية المعاصرة...

المزيد..

مفهوم التزكية في القرآن
03 فبراير, 2009 :: :: آخر الأخبار, الأخبار, خبر بارز
د. فتحي ملكاوي، د. عبد الحميد أبو سليمان، الشيخ جمال قطبأقام مركز الدراسات المعرفية بمناسبة الموسم الثقافي لعام 2008-2009 محاضرة عن "مفهوم التزكية في القرآن" يوم 19 نوفمبر 2008. وشارك في المحاضرة ثلاثة متحدثون وهم الأستاذ الدكتور عبد الحميد أبو سليمان رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي والأستاذ الدكتور فتحي ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي وفضيلة الشيخ جمال قطب أمين لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً.
المزيد..

رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي يقوم بزيارة لكلية دار العلوم
12 يناير, 2009 :: :: الأخبار, خبر بارز

لقاء بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الدراسات المعرفية ودار العلومقام الأستاذ الدكتور عبد الحميد أبو سليمان – رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي يرافقه الأستاذ الدكتور فتحي ملكاوي – المدير الإقليمي للمعهد والأستاذ الدكتور رفعت العوضي – المستشار الأكاديمي لمركز الدراسات المعرفية بزيارة لكلية دار العلوم يوم الأحد الموافق 16/11/2008 والتقى خلالها بالأستاذ الدكتور محمد عبد المجيد الطويل عميد الكلية والأساتذة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام بالكلية، وقد رحب الجميع بزيارة وفد المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الدراسات المعرفية ودار نقاش موسع تبادل فيه الطرفان أوجه وسبل التعاون المشترك. كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات العلمية ذات الطابع المشترك. المزيد...

المزيد..

جمعية علماء الاجتماعيات المسلمين في بريطانيا تمنح جائزتي «إنجاز الحياة» و «بناء الجسور» لعام 2008
10 نوفمبر, 2008 :: :: الأخبار, خبر بارز

درجت جمعية علماء الاجتماعيات المسلمين في المملكة المتحدة على منح جائزتين سنويتين؛ هما جائزة «بناء الجسور» وجائزة «إنجاز الحياة»، للشخصيات التي تكون لها إنجازات واسعة في مجالات البحوث والفكر والسلام والتقريب بين وجهات النظر لأتباع الديانات والحضارات المختلفة.

 ومنحت الجمعية جائزتها لـ«إنجاز الحياة» لعام 2008 للبروفسور سيد حسين نصر تكريما وتقديرا لإنجازه الواسع والقيم في حقل الفكر الإسلامي والعلوم الإسلامية والروحانية. والبروفسور نصر كاتب متميز وخبير في دراسة مقارنة الأديان، وواحد من القيادات العلمية في هذه المجالات. وسخر حياته لدراسة الإسلام وكتب بعمق وتفصيل في...

المزيد..

وفاة الدكتورة منى أبو الفضل
25 سبتمبر, 2008 :: :: الأخبار, خبر بارز
د. منى أبو الفضلانتقلت إلى رحمة الله تعالى الدكتورة منى أبو الفضل زوجة الدكتور طه جابر العلواني عصرالثلاثاء 2008/9/23م الموافق لـ 23 رمضان 1429م. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها برحمته الواسعة ويسكنها فسيح جناته.
 
ود. منى أبو الفضل من مواليد القاهرة 1945، وقد حصلت على الدكتوراه في العلوم السياسية، جامعة لندن عام 1975، وعملت أستاذة للعلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، وكذلك أستاذة بجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية في فرجينيا، وأستاذة زائرة بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي في هرندن، فرجينيا.
وللدكتورة منى أبو الفضل إسهامات معرفية متميزة، يأتي في مقدمتها تأسيس فكرة المنظور الحضاري الإسلامي مقارنة بالمنظورات العلمانية الوضعية السائدة في مجالات العلوم الاجتماعية، وبخاصة حقل العلوم السياسية الذي تخصصت فيه، وذلك بطرح المنظور الحضاري كاقتراب منهجي في دراسة العلوم السياسية، فتلتقي كتاباتها عن التجدد الحضاري في مجموعها حول أطروحة محددة قوامها التجاوز والاستيعاب، نفيًا للثنائية بين الأصالة والمعاصرة، أو الفصام بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية، وذلك عبر النموذج المعرفي التوحيدي، الذي طرحته كنموذج بديل في إعادة بناء صرح الأكاديمية المعاصرة.
 
كما اهتمت أيضاً ...
 
المزيد..

زيارة د. عبد الحميد للأردن حافلة بالنشاطات الفكرية
17 يونيو, 2008 :: :: الأخبار, خبر بارز

د. عبد الحميد أبو سليمانقام الدكتور عبد الحميد أبو سليمان رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي بزيارة مكتب المعهد في الأردن في الفترة 5-11/ ربيع أول/1429 (13-19/3/2008) وكان توقيت الزيارة مرتبطاً بدعوة وجهتها أكاديمية الرواد الدولية للدكتور عبد الحميد أبو سليمان ليكون ضيف الشرف في المؤتمر الأول الذي عقدته الأكاديمية يومي15-16/3/2008 بعنوان:"إرادة التغيير في المؤسسات التربوية".

المزيد..

جمعية علماء الاجتماعيات المسلمين في بريطانية تمنح جائزتا "بناء الجسور" و "إنجاز الحياة المتميز"
30 مايو, 2008 :: :: خبر بارز

منحت جمعية علماء الاجتماعيات المسلمين في بريطانيا جائزتا "بناء الجسور" و"إنجاز الحياة المتميز" لعام 2007 لكلٍ من البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والدكتور مصطفى سيريتش رئيس علماء البوسنة. وقد سلم الجائزة الأولى الدكتور جيريمي هينزل توماس عضو اللجنة التنفيذية لجميعة علماء الاجتماعيات المسلمين وذلك في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية،  وسلم الجائزة الثانية الدكتور أنس الشيخ علي رئيس الجمعية في قاعة بروناي للمحاضرات في كلية لندن للدراسات الشرقية والإفريقية....

المزيد..

 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول