ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

الدورة التدريبية في منهجية التكامل المعرفي
25 يونيو, 2012 :: 4981 Views
 

بدعوة من المدرسة العليا للأساتذة بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وتنفيذاً للاتفاق المبرم بين جامعة عبد المالك السعدي  والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، قام الدكتور فتحي حسن ملكاوي، بزيارة إلى المغرب لتأطير دورة تكوينية  أكاديمية في موضوع  "منهجية التكامل المعرفي لطلبة لبرنامج ماستر التربية والدراسات الإسلامية الذي تقدمه الجامعة بالتعاون مع المعهد، وذلك في المدة من 14-18 مايو (أيار) 2012م. وقد انتظمت الدورة  تحضيرا وتنفيذا في الخطوات الآتية:

1. سلمت مادة كتاب الدكتور فتحي بعنوان: "منهجية التكامل المعرفي: مقدمات في المنهجية الإسلامية في التفكير والبحث والسلوك" إلى جميع الطلبة منذ مطلع العام الدارسي 2011-2012م.
2. قام الدكتور أحمد السنوني بتدريس مادة الكتاب خلال شهري  فبراير ومارس 2012 على مدى خمسة أسابيع.
3.  من أجل استكمال دراسة مادة الكتاب والتحضير للدورة تم تكليف الطلبة الباحثين بإعداد ثلاثة عروض  مختلفة في كل محور، وتقديم هذه العروض في  كل جلسة من جلسات الدورة  في مدة لا تتجاوز عشر دقائق  لكل عرض.
4. تم تنظيم مادة الدورة في 13 عشرة جلسة، حسب المحاور الكبرى للكتاب  بحيث ثم تخصيص جلسة علمية لكل محور، ثم تقديم مادة العرض مكتوبة قبل نهاية الدورة.
5. انتظمت جلسات الدورة  تحت العناوين الآتية: مفهوم التكامل المعرفي ومتطلبات تحقيقه، مفهوم المنهاج والمنهجية والمفاهيم ذات العلاقة، الوعي المنهجي والخلل المنهجي، تطور مفهوم المنهج في الفكر الإسلامي والفكر الغربي، المدارس المنهجية، مصادر المنهجية، أدوات المنهجية، مبادئ المنهجية وقيمها، منهجية التفكير والبحث والسلوك، مناهج البحث وأنواعه وأدواته، تطبيقات منهجية التكامل المعرفي في التربية الإسلامية، مناقشة مشاريع بحثية، تقويم الدورة.
6. انتظمت كل جلسة من جلسات الدورة وفق المنهجية الآتية: تقديم عروض الطلبة الباحثين، تعقيب الأستاذ المؤطر، ثم مناقشة عامة.
7. لم يكتف الطلبة بالمشاركة العلمية فقط  بل تم  تكليفهم بمهام  إدارة وتسيير جلسات الدورة وإعداد تقاريرها الخاصة بالجلسات والتقرير العام للدورة، كما تم إشراكهم في مهام التنظيم والتوثيق السمعي البصري لكافة أشغال الدورة، كما تم تكليفهم  بالقيام بالخدمات الإدارية والتنظيمية قبل الجلسة وأثناءها وبعدها.
8. في إطار عملية التقويم تم تكليف الطلبة بإعادة صياغة أوراقهم البحثية المقدمة في الجلسات في ضوء المناقشات العلمية وتوجيهات الأستاذ المؤطر وتسليمها إلى المشرف على مسلك الماستر.
9. كما تم تكليف الأستاذ السعيد الزاهري عضو اللجنة العلمية لاستشارية المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالمغرب بإعداد دراسة تقويمية لتمثلاث الطلبة لمفاهيم التكامل المعرفي والمنهجية الإسلامية (دراسة مقارنة بين عينتين من الطلبة الباحثين: عينة الطلبة الباحثين المشاركين في الدورة، وعينة من الطلبة الباحثين من كلية أصول الدين الذين لم يخضعوا للتكوين بعد) على أن تنشر نتائج البحث في مجلة علمية محكمة متخصصة 
10. مجموع عدد الطلبة  المستفيدين من الدورة أربعون منهم ثمانية طالبات واثنين وثلاثين طالباً. وقد حضر الدورة جميع الطلبة في جميع الجلسات.
11. حضر الدورة وشارك في إدارتها، إضافة إلى الطلبة، كل من:

‌أ. الدكتور خالد الصمدي/المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ورئيس مسلك ماستر التربية والدراسات الإسلامية بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان، ورئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات التربوية بتطوان، ورئيس المنتدى الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي.
‌ب. الدكتور السعيد الزاهري/ أستاذ التكنولوجيا وهندسة التربية والتكوين بمسلك ماستر التربية والدراسات الإسلاميىة وبكلية أصول الدين بجامعة القرويين في تطوان، والكاتب العام للمركز المغربي  للدراسات والأبحاث التربوية، وعضو مجلس إدارة المنتدى الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي.
‌ج. الدكتور سعيد القنطري/ أستاذ أصول الفقه والدراسات الإسلامية بمسلك ماستر التربية والدراسات الإسلامية المدرسة العليا للأساتذة بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

12. قدم الطلبة عروضاً عن مشاريع البحث التي سيقومون بها ضمن برنامج الماستر، بحيث تكون هذه البحوث تطبيقاً عملياً لمضمون الدورة. وقد وعد الدكتور فتحي ملكاوي، أن يسهم في  توجيه وترشيد بحوث الطلبة، والإشراف على بعضها.
13. حصل الطلبة في الجلسة الختامية على شهادات إتمام متطلبات الدورة موقعة من الخبير المؤطر الدكتور فتحي ملكاوي، ورئيس مسلك ماستر التربية والدراسات الإسلامية  الدكتور خالد الصمدي. كما حصل كل طالب على نسخة من الطبعة المغربية من كتاب "منهجية التكامل المعرفي." موقعة من المؤلف مع عبارة إهداء للطالب.
14. تم تصوير جميع جلسات الدورة على أشرطة فيديو وأقراص "دي في دي" لأغراض التوثيق والاستفادة من الأشرطة لتمكين من يود مراجعة مجريات الدورة والاستفادة منها سواءً من الطلبة أو من غيرهم. 


 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول