ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

زيارة وفد من طلبة جامعة جورج ميسون لفضيلة أ.د. طه جابر العلواني
22 مارس, 2012 :: 4914 Views
 

رتب مركز الدراسات المعرفية لقاء لطلاب جامعة ميسون مع أ.د. طه جابر العلواني – رئيس جامعة قرطبة وذلك في رواق زهرة منى، وقد رحب فضيلته بالوفد وبدأ حديثه بالتعريف بالرواق وأنه سمى الرواق باسم رفيقة دربه وزوجته السابقة المرحومة د. منى أبو الفضل والتي كانت أستاذة في مجال العلوم السياسية وقدمت رؤى عديدة في مجال كيف يمكن للغرب أن يلتقي مع الشرق؟، ووالدتها العالمة المرحومة د. زهيرة عابدين والتي أنشأت العديد من المؤسسات الخيرية لمساعدة المصريين في مجال الخدمات الصحية والتعليمية، وهما مثال جيد للمرأة المصرية.

أكد أ.د. طه جابر على أنه يرى أن العلاقات بين العالم الإسلامي وأمريكا يجب أن تبنى بالحوار والتفاهم المشترك فزيارات مثل تلك الزيارة مهمة جداً للتعرف على العالم. ونصح أ.د. طه جابر المراكز البحثية في الولايات المتحدة أن تأتي لمصر وتتطلع على أحوال الناس لتعايش مشاكل الفقراء والمرضى والمعوزين لمحاولة مساعدتهم وإظهار أن أمريكا جاءت من خلال ثورة وعانت كثيراً حتى تتحرر من الاستعمار ولذلك يجب أن تشعر بآلام الآخرين. يجب أن تشعر أمريكا بأنها قوة عظمى ليس بالقتل والحروب بل بمساعدة الناس على تجاوز آلامهم وأحزانهم ومشاكلهم.

وأكد على أن مثل تلك المراكز البحثية خير رسول لنقل الواقع الحقيقي للناس إلى القيادة الأمريكية لإعادة بناء علاقتها على أساس من الاحترام المتبادل مع العالم الإسلامي وتحقيق مصلحة الطرفين.

حول سؤال من د. مارك قوبين عن الوسائل أو النصائح المناسبة التي يمكن أن تحتذيها المراكز البحثية من أجل توجيه النصيحة للقيادة الأمريكية من أجل مساعدة الناس في العالم الإسلامي، أجاب د. طه جابر على ذلك بقوله من الممكن مساعدة الناس من خلال بناء مشروعات سكنية وصحية وتعليمية للناس دون وصاية أو ربطها بتوجهات أو مسارات معينة بل كما نقول في ثقافتنا (لوجه الله) والتأكد تمام التأكد أن تلك المساعدات تصل لمستحقيها دون اقتطاع نسب كبيرة منها للفساد والمفسدين.

 


 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول