ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

تقرير مختصر عن الجامعة الصيفية في جنوب افريقيا
30 اكتوبر, 2017 :: 1379 Views
 

شارك الدكتور بدي ابنو رفقة الدكتور أنس الشيخ علي والدكتور محسن أبو الفضل في الجامعة الصيفية التي نظمها في كيب تاون (جنوب افريقيا) مكتب لندن بالشراكة مع مؤسسة السليماني الخيرية المحلية ومؤسسة محيا التركية في كيب تاون من ٥ إلى ١٦ أكتوبر ٢٠١٧.

وقد تميزت الجامعة بمستوى جيد لمعظم الطلبة والطالبات الذين شاركوا فيها وعددهم ٢٣. كما تميزت بتنوع أصول وبلدان المشاركين (جنوب افريقيا، موريسيوس، سيشيل، نيجيريا، أوغندا، السودان، تنزانيا، الصومال ...) وكذلك بتعدد التخصصات (دراسات إسلامية، إعلام، اقتصاد، علوم سياسية، فلسفة وعلم اجتماع، الخ). وكان مستوى الحضور في النقاش والتفاعل مع المحاضرات متميزا وأعطى في الأغلب فكرة جيدة عن الخلفيات العلمية للمشاركين وعن اهتماماتهم العلمية والبحثية.

عرفت الجامعة في يومها الأخير حلقة نقاشية تقويمية مع الطلبة. ثم شهدت في اليوم الموالي جلسة اختتامية حضرها الطلبة والمنظمون وألقيت فيها كلمات الاختتام، كما تم فيها توزيع شهادات المشاركة والشهادات التقديرية.

تم التعريف بالمعهد. وكانت هناك رغبة للحصول على كتب المعهد غير المتوفرة هناك ولاسيما المختصرة منها.

تم اقتراح تنظيم جامعة صيفية في كيب تاون تضم مشاركين من عموم افريقيا يتم اختيارهم من أفضل المشاركين في مختلف الجامعات المنظمة في مختلف مناطق افريقيا باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

شارك كل من الدكتور والدكتور محسن والدكتور أنس في طاولة مستديرة مصغرة نظمتها جامعة غرب كيب تاون عن إصلاح التعليم العالي. وقد حضرها ما يناهز العشرة أساتذة من قسم اللغات الأجنبية وأستاذة من قسم التربية في جامعة ستلمبوش من ضمنهم الدكتورة نوران ديفتز. وتعتبر جامعة ستلمبوش من أهم الجامعات في جنوب افريقيا وقد شاركت الدكتورة ديفتز بحماس في النقاش وعبرت عن رغبتها في مشاركة جامعتها في برنامج إصلاح التعليم. وقد سمح النقاش بالتعرف على عدد من إشكاليات التعليم العالي والبحث العلمي في السياق الجنوب أفريقي ومن خصوصياته الاجتماعية والتربوية.

 


 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول