ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

تقرير دورة الأساتذة الإندونيسيين في الأردن
01 ديسمبر, 2016 :: 6813 Views
 

يزور الأردن في الوقت الحالي مجموعة من أساتذة الجامعات الإسلامية في إندونيسيا ضمن برنامج تبادل الأساتذة بين الجامعات الإندونيسية والأردنية. وقد رغبت السفارة الإندونيسية في الأردن تنظيم دورة تكوينية لهؤلاء الأساتذة حول موضوع منهجية التكامل المعرفي. وقد عقدت الدورة يوم الخميس 1 ديسمبر 2016، حضرها ثلاثة عشر من الأساتذة الزائرين وعدد من طلبة الدراسات العليا الإندونيسيين في الجامعات الأردنية.

وقد تفضل سعادة سفير جمهورية إندونسيا في الأردن السيد تغوه وارديو، بحضور الجلسة الافتتاحية للدورة وتحدث فيها عن أهمية التعاون العلمي بين جامعات البلدان الإسلامية، وحث المشاركين في الدورة على الاستفادة مما سيعرض فيها. كما تحدث في الجلسة الافتتاحية الدكتور فتحي ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد عن موضوع هذه الدورة التي ينظمها المعهد في بلدان متعددة. وأهميتها في توعية أساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا على المهمات القيادية في مجتمعاتهم.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية جرى تبادل الدروع التكريمية بين سعادة السفير والمدير الإقليمي للمعهد. وحضر الجلسة الافتتاحية مع السيد السفير كل من الملحق الثقافي الإندونيسي في السفارة، وسكرتير السفارة. ثم استكملت أعمال الدورة في جلستي عمل عقبها غداء للمشاركين، وأهديت للمشاركين مجموعة من الكتب ذات الصلة بموضوع الدورة.

jordan 3

قدم الدكتور ملكاوي مادة الدورة في الجلسة الأولى حول مفهوم المنهجية الإسلامية في التفكير والبحث والسلوك، وعناصرها، وأهمية تعرف أساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا مفاهيم ومقومات وخصائص هذه المنهجية وممارستها.

أما الجلسة الثانية فكان موضوعها التكامل المعرفي بصفته إطاراً مرجعيا لمنهجية التفكير والبحث والسلوك في الرؤية الإسلامية. ونوقشت فيها المصادر التي تكتسب منها المعرفة وكيفية اكتسابها. وبناء نموذج التكامل المعرفي.

jordan 2وقد أظهر المشاركون اهتماماً بموضوع الدورة تمثل في أسئلتهم واستفساراتهم وتعقيباتهم، ووعدوا بقراءة كتاب الدورة بعناية والتعمق في موضوعاتها.jordan 4

Save


 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول