ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

مؤتمر الحرية والشريعة: تضاد أم تكامل
20 نوفمبر, 2015 :: 18669 Views
 

Sulaimania Conf بدأت أعمال المؤتمر العلمي الرابع لمركز الزهاوي للدراسات الفكرية، بالاشتراك مع سكول العلوم الإسلامية في قاعات جامعة السليمانية، يومي الأربعاء والخميس الموافق 4-5/11/2015، بحضور أكثر من (250) مشاركا من الأكاديميين وممثلي جامعات الإقليم والتيارات السياسية وعلماء الدين والمثقفين من داخل العراق وخارجها.

وبدأ الحفل الافتتاحي بقراءة آيات من الذكر الحكيم وكلمة الترحيب، ثم ألقى كلمة مركز الزهاوي (د.صباح برزنجي)، حيث رحّب فيها بالحضور وشكر الجهود المبذولة من أجل إنجاح المؤتمر لاسيما ما بذلته جامعة السليمانية والمؤسسات الحكومية تسهيلا لانعقاده وتوفير ما يلزم. كما ثمن غالياً و استذكر دور كلٍّ من (د.جمال برزنجي) أحد رواد الفكر الإسلامي المعاصر ومن مؤسسي المعهد العالمي للفكر الإسلامي، و(أ.نشأة غفور) أحد مؤسسي مركز الزهاوي في مجال الفكر الرصين وخط الاعتدال، حيث انتقلا إلى الباري عزوجل قبيل انعقاد المؤتمر.

وفي فقرة أخرى من حفل الافتتاح ألقى (د.صلاح الدين سعيد) رئيس جامعة السليمانية كلمته، إذ ثمَّن فيها دور مركز الزهاوي في مجاله المتخصص وقال: إن هناك مراكز وجمعيات لاتفعل سوى إهدار الأموال وإضاعة الوقت، لكن مركز الزهاوي قام بنشاطات كبيرة وجدية وله صورة واضحة وجلية في بلدنا.

بعد رئيس الجامعة قام رئيس سكول العلوم الإسلامية بإلقاء كلمته حيث عبر عن شكره وامتنانه لمركز الزهاوي لما قام به من أجل انعقاد المؤتمر وإنجاحه بأحسن وجه، كما تمنى أن تنتهي الحروب والمآسي في بلاد المسلمين وأن تعيش الشعوب في أمان وسلام.

ثم أُسنِد إلقاء كلمة الضيوف إلى (د.محمد طاهر برزنجي) الطبيب و المؤرخ المحقق كضيف شرف من قطر، إذ ألقى الضوء على قضايا هامة في الفكر الإسلامي المعاصر، وصحح جملة من المفاهيم الخاطئة الشائعة في الأوساط الفكرية ولخص ركائز الفكر الإسلامي المعاصر في نقاط .

وفي نهاية الحفل ألقى (د.دانا علي برزنجي) كلمة اللجنة التحضيرية وشرع ببدء الجلسات العلمية. ثم في أربع جلسات في يومين متتاليين عُرض ونوقش ما يقارب من (20) بحثا لباحثين عرب وكرد إذ حضروا من خارج العراق وداخله، والجدول الآتي يوضح ذلك.

الموضوع/ الباحث:
١ـ الأبعاد المفاهيمية المؤسسة للحرية في الرؤية المعرفية الكلِّية الإسلامية، أ.م.د. مصطفى جابر العلواني.

٢ـ كلمة مسجلة حول العلاقة بين الحرية والشريعة، أ. د. طه جابر العلواني. حيث خصص فضيلته المؤتمر بكلمة قيمة حول الحرية و الشريعة و الصلة بينهما، مما أفاد المؤتمرين و الباحثين بمفاهيم جديدة هامة.

٣ـ حفظ الحرية كمقصد من مقاصد الحفاظ على الإنسانية بين الثقافة والنص، دراسة تحليلية مقارنة بين الأديان السماوية الثلاثة. (بحث باللغة الكردية)، أ.م.د. هيمن عزيز برايم.

٤ـ تأصيل مقصد الحرية بالكتاب والسنة، د. حسن محمد إبراهيم.

٥ـ الحرية الفكرية في العصر النبوي وأثرها على الواقع الاجتماعي، أ.م.د. عبد الستار جاسم محمد.

٦ـ الحرية الدينية بين اشكالية التقييد والإطلاق، د. مهدي قادر أحمد.

 ٧ـ حرية المعتقد وإشكالية قتل المرتد: دراسة أصولية مقاصدية، د. بختيار نجم الدين. ٨ـ حرية المعتقد من المنظور الإسلامي، د. كامل عزيز عبدالله.

٩ـ مفهوم الحرية في ضوء مقاصد الشريعة – الحرية الدينية أنموذجا، حكيم أبوبكر علي.

١٠ـ أسباب الغلو في فهم الدين وعلاجه في الشريعة والقانون، أ.د. جواد فقي علي.

١١ـ دراسة و تحليل للأسباب و العلاج، أ.م. د. ناهدة عبدالغني محمد.

١٢ـ حرية المعتقد بين الرحمة الإلهية والوحشية اللا إنسانية (تنظيمي القاعدة وداعش .. نموذجاً)، أ.م.د. مريم خضر عبد العظيم من السودان.

١٣ـ الرق و العبودية في السياق التهجيني للكولونيالية ومابعدها، أ.م.د. جويدة غانم.

١٤ـ إقليم كردستان وعوائق ممارسة تقرير المصير، م. فيصل صادق توفيق.

١٥ـ إجحاف المجتمع المرأة باسم الإسلام، أ.د. جمال محمد باجلان.

١٦ـ حرية المرأة في رفض تعدد الزوجات، د. عبد الفتاح حسين سليمان.

١٧ـ أسباب ضياع حقوق المرأة، د. ناصح فتاح نصرالله.

١٨ـ النسوية الإسلامية بين الانسجام والإعاقة للجنوسة وإعطاء حق المرأة، أ. ناسكه ‌ سعيد خدر.

وفي مساء اليوم الثاني من المؤتمر أقيم الحفل الختامي ووزِّعت الهدايا على الباحثين ورؤساء الجلسات وممثلي الجامعات وشخصيات مختارة.


 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول