ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

زيارة د. عبد الحميد للأردن حافلة بالنشاطات الفكرية
17 يونيو, 2008 :: 5902 Views
 
د. عبد الحميد أبو سليمانقام الدكتور عبد الحميد أبو سليمان رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي بزيارة مكتب المعهد في الأردن في الفترة 5-11/ ربيع أول/1429ﻫ(13-19/3/2008) وكان توقيت الزيارة مرتبطاً بدعوة وجهتها أكاديمية الرواد الدولية للدكتور عبد الحميد أبو سليمان ليكون ضيف الشرف في المؤتمر الأول الذي عقدته الأكاديمية يومي15-16/3/2008 بعنوان:"إرادة التغيير في المؤسسات التربوية"
وبالإضافة إلى حضور الدكتور عبد الحميد أبو سليمان للمؤتمر المذكور وإلقائه محاضرة بعنوان:"إرادة التغيير التربوي"، فقد تم ما يلي:
أولاً: حضور لقاءات اللجان العلمية التالية وتقديم مداخلات حول سياسة المعهد في مشروعات البحث، وهذه اللجان هي:
1. لجنة مشروع التربية الفكرية: وقد عقدت بعد صلاة الجمعة 14/3/2008 حلقة نقاشية لتطوير ورقة عمل لتنظيم الفعاليات حول موضوع التربية الفكرية منها مؤتمر ودورة تدريبية وعدد خاص من مجلة إسلامية المعرفة.
2. لجنة مشروع التكامل المعرفي: وذلك الساعة العاشرة والنصف من صباح الإثنين17/3/2008. بهدف تطوير عناصر للمشروع الذي يحاول إعداد مواد علمية حول أساسيات العلوم الاجتماعية والإنسانية اللازمة للمتخصص في علوم الشريعة، ومواد علمية أخرى حول أساسيات علوم الشريعة اللازمة للمتخصص في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
3. لجنة مشروع النهوض الحضاري الإسلامي في الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر: ويهدف المشروع إلى توثيق مؤشرات النهوض الحضاري في العالم الإسلامي في تلك الفترة، التي تتمثل في أربعة مجالات هي : الشخصيات والأفكار والحركات والكتب.
ثانياً: اجتماع حول إدارة مكتب المعهد في الأردن الساعة الثامنة يوم الاثنين بحضور عضو مجلس الأمناء الدكتور اسحق الفرحان وعضو المجلس العلمي للمعهد الدكتور عبد اللطيف عربيات والمدير الإقليمي الدكتور فتحي ملكاوي، ودار البحث حول طبيعة النشاطات التي يقوم بها المعهد في الأردن وخطة عمل هذا العام 2008.
ثالثاً: إلقاء المحاضرة الشهرية لمكتب المعهد في الأردن يوم الاثنين 17/3/2008 الساعة السادسة والنصف بعنوان:"أزمة الإرادة والوجدان المسلم"، وقد ما يزيد على 70 من الرجال والنساء من أساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بقضايا الثقافة. وقد أعلن عن المحاضرة في الصحف المحلية والإذاعة.
رابعاً: إلقاء محاضرتين في مجموعتين من المهتمين بقضايا الدعوة الإسلامية على الوجه الآتي :
1. محاضرة بعنوان:" الدعوة الإسلامية بين الفكر والممارسة" حضرها ثلاثون من الرجال والنساء. وذلك يوم الأحد 16/3/2008م وامتدت المحاضرة من الساعة السادسة والنصف حتى الساعة الثامنة والنصف مساءً.
2.  إلقاء محاضرة بعنوان:"الفكر السياسي بين التاريخ والواقع". حضرها 15 من الشخصيات ذات الاهتمام وذلك يوم الثلاثاء الساعة الثامنة والنصف مساءً
خامساً: إلقاء مجموعة من المحاضرات في مؤسسات تعليمية خاصة على الوجه الآتي:
1. محاضرة في المديرين ونوابهم والمشرفين التربويين في أكاديمية الرواد الدولية تبعها مناقشات:"حول أولويات التغير التربوي" وذلك يوم الاثنين الساعة الواحدة حتى الساعة الثانية والنصف ظهراً، بحضور أعضاء هيئة الإدارة في الأكاديمية.
2. محاضرة في المديرين ونوابهم والمشرفين التربويين والمرشدين في مدارس دار الأرقم بعنوان:"أولويات التغير التربوي" حضرها حوالي 35 مشاركاً من الرجال والنساء، وذلك يوم الثلاثاء الساعة العاشرة والنصف وحتى الثانية عشر والنصف وتبع المحاضرة جلسة مناقشات.
سادساً: رعاية لحفل تكريم 32 من خريجي الدكتوراه من الرجال والنساء. قدم الدكتور عبد الحميد كلمة ترحيبية وتوجيهية، كما قدم الدكتور اسحق فرحان كلمة مماثلة. وقام كل مشارك بتقديم نفسه وموضوع بحثه في رسالة الدكتوراه، وحضر إضافة إلى الخريجين حوالي 40 شخصاً من ذويهم ورافق حفل التكريم تناول الحلويات وإهداء مجموعة من منشورات المعهد لكل منهم. 

 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول