ابحث  
 
 
     
 

مقالات حديثة | فئات | ابحث

الفساد والاستبداد (ندوة عشائية حول النسخة الفرنسية من الكتاب)
24 يوليو, 2013 :: 3372 Views
 

Dr. AbuSulayman's French translation of "Al Fasad wal Istibdad" نظم معهد الدراسات الابستمولوجية ندوة عشائية حول كتاب "إشكالية الاستبداد والفساد في الفكر والتاريخ السياسي الإسلامي" للدكتور عبد الحميد أبو سليمان وذلك بمناسبة نشر ترجمة الكتاب بالفرنسية. وقد صدرت الترجمة بنشر مشترك بين معهد الدراسات الابستمولوجية في بروكسيل ودار الآرمتان في باريس. وترجمه إلى الفرنسية الدكتور بدي أبنو والأستاذ محمد الراوي. وحملت طبعته الفرنسية عنوان:

Manifeste contre le despotisme et la corruption: Le printemps arabe et l’impératif de réforme

وقد شارك في الندوة كل من: الشيخ ضوء مسكين مدير المعهد العالي للعلوم الإسلامية في باريس الأمين العام لمجلس الأئمة في فرنسا، السفير بيير لافرانس دبلوماسي وباحث بأكاديمية الجغرافيا السياسية بباريس، الدكتور محمد الغمقي أستاذ محاضر في علم الاجتماع ومناهج البحث بالمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس، الدكتور ماهر المنجد باحث في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية في باريس، الدكتور بدي ابنو مدير المعهد..

وقد استمع المتدخلون عبر نقل مباشر (فيديو سكايب) لمداخلة للدكتور عبد الحميد أبو سليمان رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي مؤلف الكتاب عرض فيها الأسس والمعطيات التاريخية التي مثلت خلفية هذا الكتاب والتي يرى أنها تفسر كون الاستبداد والفساد أصبحت شيئا فشيئا هي السمة الغالبة للتاريخ السياسي القديم والحديث في أغلب المجتمعات الإسلامية  حيث غابت كليا المؤسسات التي ينبغي أن تكرس مبادئ الشورى والحرية والعدل وهيمن تطويع الدين لصالح السلطة الاستبداية كما هيمن ما يراه الخلط الكارثي بين السياسي والدعوي.

وقد عرفت الندوة نقاشا ثريا وعددا من التساؤلات وجهها المشاركون للمتدخلين وللمؤلف. وحضر الندوة بعض ممثلي المؤسسات الإسلامية والحوار الديني في فرنسا وعدد من الصحافيين.


 
     
   
 
حقوق النشر محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي 2009   خارطة الموقع | اتصل بنا | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | دخول